الثلاثاء 2021/04/13

آخر تحديث: 17:26 (بيروت)

الدولار يهزم "الضمان": جلسة غسيل الكلى بـ250 ألف ليرة

الثلاثاء 2021/04/13
الدولار يهزم "الضمان": جلسة غسيل الكلى بـ250 ألف ليرة
غالبية التكاليف الاستشفائية مقوّمة بدولار السوق السوداء (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رفع تعرفة جلسة غسيل الكلى من 154 ألف ليرة إلى 250 الف ليرة. وذلك، بعد إتمام الدراسات التي أجرتها إدارة الصندوق، وخلصت إلى أنّ هكذا زيادة باتت ضرورة ملحّة. وتمّت الموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة.

وشدّد مدير عام الضمان الاجتماعي، محمد كركي، على الجهات المعنية، لاسيّما المستشفيات المتعاقدة مع الصندوق، تقاضي أتعابها وفق هذه التعرفة، والالتزام بكافة تعرفات الصندوق، تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة بحق المخالفين. كما توجه كركي إلى المرضى المضمونين بأن لا يترددوا بتقديم شكاوى، في حال طلب منهم مبالغ مالية إضافية. واعداً أنه وإدارة الضمان يعملون على حماية أمنهم الصحي والاجتماعي.

سعر الدولار أولاً
لكن وعلى الرغم من رفع الضمان تعرفة غسيل الكلى، بهدف عدم تحميل المريض المضمون أيّ أعباء إضافية، تستمر المستشفيات بإلزام المرضى المضمونين وغير المضمونين على سداد فوارق التعرفات المُعتمدة من قبل الجهات الضامنة. وكانت نقابة المستشفيات قد أكدت في أكثر من مناسبة عدم قدرتها على الاستمرار وفق التعرفات القديمة، المقوّمة وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، أي 1515 ليرة، في حين أن غالبية التكاليف الاستشفائية مقوّمة بدولار السوق السوداء.

في المقابل يرى متابعون لوضع الضمان الاجتماعي أنه من الصعب للغاية أن يتمكن صندوق الضمان من رفع التعرفات المعمول بها حالياً، باستثناء بعض التعرفات الأساسية، كتعرفة غسيل الكلى. وذلك، لعجزه مالياً عن تحمل أعباء إضافية قد تعرضه للانهيار، خصوصاً بعد أن بلغت أمواله المستحقة على الدولة اللبنانية قرابة 5000 مليار ليرة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها