الخميس 2021/03/04

آخر تحديث: 17:29 (بيروت)

السكَّر والخميرة غير متوفّرين: سعر الخبز سيرتفع حتماً

الخميس 2021/03/04
السكَّر والخميرة غير متوفّرين: سعر الخبز سيرتفع حتماً
الأفران تطالب بتثبيت أسعار المواد الاولية الداخلة في صناعة الرغيف (المدن)
increase حجم الخط decrease
ارتفع سعر ربطة الخبز إلى 2500 ليرة بحجة ارتفاع أسعار المواد الداخلة في صناعتها، وعلى رأسها الطحين. وهذه الأعذار التي ترفعها الأفران لتبرير رفع السعر، تتكامل مع غياب دور وزارة الاقتصاد في حماية مصلحة المستهلكين. فالوزارة تقف في صفّ الأفران والتجّار دائماً.

ورغم العلاقة التكاملية بين الأفران والوزارة، تسجّل الأفران نقطة سوداء على الوزارة لأنها "تأذن للتجّار ببيع صندوق الخميرة بمبلغ 140 ألف ليرة، فيما تحدد سعرها بملغ 110 آلاف، حسب ما جرى الاتفاق عليه مع الأفران"، وفق ما يؤكّده اتحاد نقابات الافران والمخابز في لبنان.

وفي بيان له، أشار الاتحاد إلى أن "الأفران لم تتمكن من الحصول على المواد الأولية المدعومة من السكر والخميرة، التي تتسلمها بموجب أذونات صادرة عن مديرية الحبوب والشمندر السكري في وزارة الاقتصاد والتجارة، وذلك لعدم توافر هاتين المادتين لدى المستوردين والتجار".
وطالب الاتحاد وزارة الاقتصاد والتجارة بـ"العمل على تثبيت أسعار المواد الأولية الداخلة في صناعة الرغيف، حرصاً على استمرار عمل الأفران وتأمين الخبز للمواطنين بسعر معقول وثابت".

هذا التراخي من قِبَل الوزارة، واحتكار السلع من قبل التجّار، ينعكس على سعر ربطة الخبز الآيل للارتفاع في أي لحظة، رغم ""عدم موافقة النقابات على زيادة سعر الطحين، الذي سيؤدي حتماً إلى زيادة سعر ربطة الخبز"، لكن استمرار ارتفاع أسعار السكّر والخميرة وعدم توفيرها بشكل كافٍ في السوق، سيؤدي حكماً إلى رفع سعر ربطة الخبز مجدداً. إذ أن "الأفران لا يمكنها وحدها تحمل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية التي تمر بها البلاد".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها