الجمعة 2021/02/26

آخر تحديث: 18:57 (بيروت)

ربطة الخبز بين رفع السعر وخفض الوزن

الجمعة 2021/02/26
ربطة الخبز بين رفع السعر وخفض الوزن
التوجّه سيكون نحو خفض وزن ربطة الخبز (المدن)
increase حجم الخط decrease
بعد تداول خبر احتمال رفع سعر ربطة الخبز مطلع الأسبوع المقبل إلى 3000 ليرة تماشياً مع ارتفع سعر القمح عالمياً، لم يجزم وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال، راوول نعمة، التوجه إلى رفعها كما لم ينف الأمر، موضحاً أنّ "سعر ربطة الخبز مرتبط بعوامل متعددة، منها سعر الدولار، والقمح، والسكر، وأكياس النايلون، وجميعها مواد أسعارها تتحرك".

وشرح أنّ "سعر ربطة الخبز يحدّد وفقاً إلى برنامج يتم تزويده بعدة عوامل منها أسعار المواد الأولية ومواد التوضيب، ليقوم بإعطاء السعر النهائي".

من جهته نفى المدير العام للحبوب في وزارة الاقتصاد، جرجس برباري، ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال سيعلن الاسبوع المقبل ارتفاع سعر ربطة الخبز الى 3000 ليرة، مؤكداً أن "هذا الخبر ليس له أي أساس من ناحية المنطق ولا من ناحية الحسابات ويقع ضمن الشائعات المغرضة".

كما نفى نقيب أصحاب الأفران علي ابراهيم عبر "المركزية" نفياً قاطعاً كلّ الأخبار المتداولة عن الموضوع، مؤكّداً أنها "عارية من الصحة"، موضحاً في الوقت عينه أنه "لا يمكن أن ننكر أن الارتفاع وارد طالما أن أسعار القمح العالمية مستمرة في الإرتفاع بالتوازي مع تدهور إضافي في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار"، بمعنى سعر الخبز يتغير مع تبدّل أسعار المواد الواردة في الجدول وتبعاً لنسبة التكاليف الناتجة عن استخدام هذه المواد لإنتاج الربطة.

وعلى الرغم من نفي الجميع لموضوع رفع سعر ربطة الخبز في وقت قريب، إلا أن مصدر مطلع أكد لـ"المدن" ان التوجّه سيكون نحو خفض وزن ربطة الخبز، والإبقاء على سعرها في المدى المنظور، تجنّباً للاعتراضات الشعبية. ما يعني رفع سعرها بطريقة غير مباشرة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها