الخميس 2021/02/25

آخر تحديث: 15:23 (بيروت)

نقابة الصرّافين: ما يصلنا من دولار "مدعوم" لا يكفي

الخميس 2021/02/25
نقابة الصرّافين: ما يصلنا من دولار "مدعوم" لا يكفي
مبلغ 10.000 دولار يعتبر كمية ضئيلة في اليوم الواحد لكل صرّاف (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
يشهد الدولار ارتفاعاً إضافياً في أسعاره مقابل الليرة اللبنانية. ولم تفلح محاولات مصرف لبنان تأمين الدولار المدعوم عبر شركات ومؤسسات الصرافة فئة "أ"، في خفض الأسعار. إذ أن الطلب ما زال مرتفعاً، وما يأتي إلى تلك الشركات والمؤسسات "لا يكفي حاجات السوق والطلب الكثيف والمتزايد"، وفق ما تؤكّده نقابة الصرافين في لبنان.

وحسب بيانها يوم الخميس 25 شباط، فإنه "منذ المباشرة في تأمين ضخ الدولار الأميركي المدعوم، لم تكن المبالغ المسلمة إلى الصرّافين كافية من أجل تلبية المتطلبات اليومية. وقد كانت تنخفض تباعاً إلى أن وصلت إلى مبلغ 10.000 دولار، وهو ما يعتبر كمية ضئيلة في اليوم الواحد لكل صراف".

وتجدر الإشارة إلى أن علامات استفهام كثيرة طُرِحَت حول طريقة إدارة الدولار المدعوم عبر الصرافين من فئة "أ". فكميات كبيرة من هذا الدولار كانت تذهب نحو السوق السوداء ولا يُستفاد منها على النحو الصحيح.

كما أن مصرف لبنان يطرح جديّاً إمكانية وقف هذا الدعم، نظراً لعدم قدرته على الاستمرار به. بالإضافة إلى الدعاوى القضائية التي يواجهها بعض الموظفين في المركزي، والمتعلقة بسوء استخدام وإدارة الدولار المدعوم، وما يتّصل بذلك من قضايا تتعلّق بإساءة الأمانة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها