الخميس 2021/02/25

آخر تحديث: 19:12 (بيروت)

لا تمديد لمهلة زيادة الرساميل: المصارف في مأزق

الخميس 2021/02/25
لا تمديد لمهلة زيادة الرساميل: المصارف في مأزق
زيادة رساميل المصارف هي خطوة نحو إعادة هيكلة القطاع (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
تسعى المصارف إلى الالتزام بتعميم مصرف لبنان رقم 154 المتعلّق بزيادة رساميل المصارف، وذلك في إطار السعي لإعادة هيكلة القطاع المصرفي. إلاّ أن عملية زيادة الرساميل التي يفترض أن تنتهي مع نهاية شباط الجاري، ما زالت غامضة بعض الشيء لناحية عدد المصارف القادرة على الالتزام وتلك غير القادرة. وكذلك رجّحت بعض المصارف إمكانية تمديد المهلة، ما دفع مصرف لبنان الى التأكيد على "وجوب تقيّد المصارف بالمهل كافة المنصوص عليها في تعاميمه لزيادة رأس المال وتأمين السيولة الخارجية من دون أي تعديل".

وأشارت وحدة الاعلام والعلاقات العامة في المصرف المركزي، في بيان لها، إلى أنه "بعد تاريخ 28 شباط 2021، يتوجب على المصارف إرسال كافة بياناتها إلى لجنة الرقابة على المصارف، التي تقوم بدورها بالتدقيق بها وإرسال التقارير المتعلقة بها إلى مصرف لبنان".

ولفتت الوحدة النظر إلى أنه "وفقاً لنص المادة 70 من قانون النقد والتسليف، فإن استقرار القطاع المصرفي هو من واجباته وأولوياته (مصرف لبنان). وبالتالي، فإن مقاربته ستكون هادفة إلى اتخاذ كافة الاجراءات الآيلة إلى معالجة وضع المصارف، وصولاً إلى تعزيز استقرار الوضع المصرفي وضمانة أموال وحقوق المودعين. وسيتم التنسيق ما بين مصرف لبنان ولجنة الرقابة والهيئة الخاصة وهيئة الأسواق والهيئة المصرفية العليا، بإشراف حاكم مصرف لبنان، بغية إنجاح التعميم 154 بكل بنوده".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها