الخميس 2021/02/25

آخر تحديث: 19:12 (بيروت)

العتمة مستمرة: لا اعتمادات لتفريغ ناقلتيّ الفيول.. والمناقصات بنيسان

الخميس 2021/02/25
العتمة مستمرة: لا اعتمادات لتفريغ ناقلتيّ الفيول.. والمناقصات بنيسان
معدّلات التقنين ارتفعت إلى مستويات قياسية (المدن)
increase حجم الخط decrease
سجّلت جميع المناطق اللبنانية، بما فيها منطقة بيروت الادارية، ارتفاعاً في عدد ساعات التقنين، بعد وصول مخزون الفيول إلى حدود النفاد، وتعذُّر تفريغ حمولة الناقلتين البحريتين المحملتين بمادتي الفيول أويل (GRADE A وGRADE B)، حسب ما أكدته مؤسسة كهرباء لبنان، التي أشارت في بيان لها يوم الخميس 25 شباط، إلى أن الناقلتين رستا في المياه الاقليمية قبالة الشاطىء اللبناني، لكنّهما لم تفرّغا الحمولة بسبب "عدم فتح الاعتمادات المستندية اللازمة (بالنسبة لباخرة الـ GRADE B) وصعوبة استكمال الاجراءات المصرفية، وصدور موافقة الموردين لغاية تاريخه للتفريغ (بالنسبة لباخرة الـ GRADE A)".

ولفتت المؤسسة النظر إلى أنها "تقوم منذ خمسة أشهر باتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة بشكل مستمر ومتواصل، للحفاظ على أكبر قدر ممكن من الاستقرار في التغذية بالتيار الكهربائي لأطول فترة ممكنة، ضمن الظروف الصعبة الراهنة التي تمر بها البلاد، وذلك نظراً لوضعية مسألة الاعتمادات المستندية، وصعوبة استكمال الإجراءات المصرفية، وصدور موافقة الموردين للتفريغ، اللذين هما أمران خارجان عن إرادة وصلاحية مؤسسة كهرباء لبنان بالكامل، علماً أن المؤسسة لا تزال تصرف لغاية تاريخه، من الرصيد المتبقي من مساهمة الدولة في قانون الموازنة للعام 2020".

بالتوازي، وفي إطار السعي لاجراء مناقصات استيراد الفيول، أكد المدير العام لإدارة المناقصات جان العلية، أن مركز الإدارة سيشهد في شهر نيسان المقبل "إجراء ثلاث مناقصات لشراء الفيول أويل A والفيول أويل B والغاز أويل". وأضاف أن عملية تقديم الأسعار لمناقصة الفيول أويل A ستجري "عند الساعة التاسعة والنصف من يوم الإثنين 19 نيسان 2021". أما التأمين المؤقت لهذه العملية، فيبلغ "مليون دولار أميركي". فيما العروض "يجب أن تصل إلى إدارة المناقصات قبل الساعة الثانية عشرة من آخر يوم عمل يسبق تاريخ جلسة التلزيم". وتجري عملية تقديم الأسعار لمناقصة الفيول أويل B في اليوم التالي، أي الثلاثاء 20 نيسان. مع الالتزام بكافة الشروط المعلن عنها. ويجري إعلان المناقصة لشراء كمية من مادة الغاز أويل عند الساعة التاسعة والنصف من يوم الأربعاء 21 نيسان، وفق الشروط المحددة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها