الأربعاء 2021/12/08

آخر تحديث: 15:03 (بيروت)

عمال الكهرباء: إضراب ضد الوزير وشركات مقدمي الخدمات

الأربعاء 2021/12/08
عمال الكهرباء: إضراب ضد الوزير وشركات مقدمي الخدمات
لا دوام، لا مناورات على الشبكة.. ولا تفريغ محروقات لثلاثة أيام (الأرشيف، المدن)
increase حجم الخط decrease
أعلنت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان الإضراب، وعدم الحضور إلى كافة مراكز العمل التابعة للمؤسسة، وعدم إجراء المناورات على الشبكة العامة، وعدم استلام وتسليم المحروقات، بما فيه تفريغ البواخر، التزاماً بقراراتها، ثلاثة أيام اعتباراً من الخميس 9/12/2021 ولغاية 11/12/2021 ضمناً.

وفي اجتماع عقدته النقابة اليوم الأربعاء، أكدت فيه مجدداً انها لن تتساهل ولن تسمح بتوسيع صلاحيات شركات مقدمي الخدمات، بعدما عانت ما عانته طيلة السنوات الماضية من هذه الشركات على حساب العمال والمستخدمين والمؤسسة والمواطنين على حد سواء، من خلال عقود أُبرمت بمعايير وتحفيزات مختلفة بين شركة وأخرى، لم تُعطَ للمؤسسة وعمالها من قبل. هذه الشركات أثبتت فشلها "ولسنا اليوم في صدد تعدادها والإضاءة عليها. والدليل على ذلك كتاب الاستشاري شركة- NEEDS تحت رقم 0502/14 NEEDS-NEW-LET تاريخ 26/5/2014 الموجه إلى مدير عام الاستثمار، غسان بيضون، الذي أملت منه "في ظل استمرار التأخر في معالجة الخطة العلاجية لمشروع مقدمي الخدمات، وحجم الأعباء المالية المترتبة عن استمرار مؤسسة كهرباء لبنان في إعطاء دفعات مالية مسبقة لشركات مقدمي الخدمات خارج الإطار التعاقدي، أخذ الإجراءات اللازمة لوقف التداعيات المالية والتعاقدية الخطرة، وتجنباً لانعكاساتها على المال العام، وحفاظاً على حقوق مؤسسة كهرباء لبنان" والذي تعتبره النقابة بمثابة أخذ علم للنائب العام المالي".

وذكّرت النقابة رئيس مجلس الوزراء "بضرورة تشكيل لجنة وزارية مختصة، للاطلاع والتحقق من الإخفاقات التي قامت بها شركات مقدّمي الخدمات في مؤسسة كهرباء لبنان لتاريخه، والجدوى من الأموال التي خصصت لهذه الشركات، مع التأكيد أن هذا المشروع لم يحقق الأهداف المبتغاة التي أمِلَها مجلس الوزراء، وفشل فشلاً ذريعاً على كافة الصعد، بدلاً من السعي إلى توسيع الصلاحيات لهذه الشركات"، وحذرت من أنها لم ولن تسمح بتوسيع صلاحيات مقدّمي الخدمات، وتطالب العمال والمستخدمين ورؤساء المصالح والدوائر والأقسام في كافة المديريّات بعدم الامتثال لهكذا أمر.

واستغربت النقابة ما طرحه وزير الطاقة والمياه، من خلال زيارته المفاجئة عصراً لمؤسسة كهرباء لبنان بتاريخ 6/12/2021، طالباً من مديرها العام اجتماعاً استثنائياً مع المدراء ورؤساء المصالح، بهدف توسيع صلاحيات شركات مقدّمي الخدمات، وإصراره على مديري التوزيع في بيروت وجبل لبنان والمناطق، المهندس سعادة الحداد والمهندس غسان درويش، توقيع مذكرة تسمح بفحص العدادات في مختبر سلعاتا، الخاص بإحدى شركات مقدّمي الخدمات، علماً انه وزير وصاية. لذا، فإن النقابة ترفضه رفضاً قاطعاً، لما ينطوي عليه من مخاطر تهدّد مستقبل المؤسسة والعاملين فيها والمواطنين على حد سواء، وتعتبره انتهاكاً لصلاحيات ومهام المصلحة الفنية من رئيس ومهندسين وفنيين، وكذلك يسري هذا الأمر أيضاً على موضوع طباعة الفواتير خارج المؤسسة.

كما ذكّرت النقابة جميع المسؤولين في المؤسسة (من إداريين–مهندسين–فنيين) مِمَنّ يتم التفاوض معهم والضغط عليهم، بخصوص توسيع صلاحيات شركات مقدمي الخدمات، بأنهم منتسبون إلى عضوية النقابة وخاضعون لقراراتها العمالية، التي تحفظ لهم حقوقهم ومكتسباتهم وديمومة عملهم، ألا يخضعوا لأي ضغوط من أي جهة أتت، وعند الضرورة تقديم استقالتهم من المهام الموكلة اليهم.

وختمت: "إن ما يدعو إلى الدهشة هو ما يسعى إليه وزير الطاقة والمياه، من خلال توسيع صلاحيات مقدّمي الخدمات والتمديد لهم لمدة سنتين تنفيذاً لرغبتهم، ضاغطاً على إدارة المؤسسة لصياغة مشروعهم الجديد، محمّلاً إياها كافة التداعيات مستقبلاً. كما يسعى جاهداً لدى المراجع المختصة إلى تعديل أنظمة وقوانين المؤسسة المالية والإدارية، ليس بهدف تطوير القطاع، إنما وضع اليد على المرفق العام، سائلين معاليه أين نحن من ترميم المبنى المركزي، سيما ونحن في فصل الشتاء؟"

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها