الأربعاء 2021/12/01

آخر تحديث: 17:10 (بيروت)

ميقاتي يطلق البطاقة التمويلية: الدفع في العام المقبل

الأربعاء 2021/12/01
ميقاتي يطلق البطاقة التمويلية: الدفع في العام المقبل
السفيرة الأميركية تهمس في أذن الرئيس ميقاتي، أثناء حفل إطلاق البطاقة التمويلية (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease

أطلق رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، منصة دعم البطاقة التمويلية والمشروع الطارئ لشبكة الأمان الاجتماعية. وأعلن خلال حفل الإطلاق في السراي الحكومي أنه "بعد انتهاء مرحلة التسجيل التي ستبدأ اليوم (الأربعاء 1 كانون الأول) لمدة شهرين، ستبدأ عملية الدفع مطلع العام المقبل، مع مفعول رجعي من شهر كانون الثاني 2022".

من جهته رأى ممثل البنك الدولي في لبنان، ساروج كومار جاه، أن هذا المشروع "هو برنامج لبناني بدعم من البنك الدولي ويمثل المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية". موضحاً أن "تنفيذ هذا البرنامج سيخضع للرقابة والتدقيق المكثف". وطالب بـ"إعادة بناء الثقة بالمؤسسات العامة، لأنها أفضل نوع إصلاح يمكن القيام به".
بالتوازي، أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية في بيان لها أن برنامج شبكة الأمان الاجتماعية "أمان/ESSN"، المموّل من البنك الدولي، يستهدف 150 ألف عائلة لبنانية من الأسر الأكثر فقراً، ستحصل على مبلغ شهري قدره 20 دولاراً أميركياً عن كل فرد في الأسرة (6 أفراد كحد أقصى)، بالإضافة إلى مبلغ ثابت بقيمة 25 دولاراً للأسرة الواحدة. ويؤمن برنامج "أمان" أيضاً تحويلات نقدية لتغطية النفقات المباشرة للدراسة، لـ87 ألف طفل (أعمارهم بين 13 و18 سنة) من الأسر المستفيدة والمسجلين في المدارس الرسمية بمساريها العام والمهني، تتراوح بين 200 و300 دولار أميركي عن كل تلميذ خلال العام الدراسي (حسب الصف والمسار التعليمي)، بالإضافة إلى الرسوم المدرسية التي تدفع مباشرة للمدرسة.
وسيتم دفع التحويلات ضمن برنامج "أمان/ESSN" بالدولار الأميركي، وسيتم التحقق من أهلية العائلات المستهدفة من خلال زيارات منزلية للتأكد من صحة المعلومات المقدمة.

من جهة ثانية، يستهدف برنامج البطاقة التمويلية بشكل مباشر الأسر اللبنانية المقيمة في لبنان، باستثناء الأسر المستفيدة من برنامجي "أمان/ESSN" و"حياة/NPTP" والأسر الميسورة. والتحويلات النقدية المرصودة في البرنامج هي 25 دولاراً أميركياً لكل فرد من أفراد الأسرة، بالإضافة الى مبلغ 15 دولاراً للشخص الواحد البالغ من العمر 65 عاماً وما فوق، في كل أسرة، على ألا تتعدى قيمة المبلغ الاجمالي الـ126 دولاراً للأسرة الواحدة.
وسيتم دفع التحويلات ضمن برنامج البطاقة التمويلية بالدولار الأميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية بحسب سعر الصرف على منصة صيرفة.
وعمّمت الوزارة رابط إلكتروني، على الراغبين بالإستفادة من البطاقة تسجيل الطلب من خلاله http://daem.impact.gov.lb

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها