الأحد 2021/10/03

آخر تحديث: 15:41 (بيروت)

كهرباء لبنان تنذر بالعتمة الشاملة في أي وقت

الأحد 2021/10/03
كهرباء لبنان تنذر بالعتمة الشاملة في أي وقت
المؤسسة تشغّل مجموعات الانتاج بأقل طاقة ممكنة (خليل حسن)
increase حجم الخط decrease
تتعرض الشبكة الكهربائية إلى انهيارات متكرّرة بفعل انخفاض القدرة الإنتاجية إلى مستويات قياسية، نتيجة عدم تأمين الفيول اللازم لتشغيل المعامل بالمستويات المطلوبة. وهذا الانهيار يسبب انقطاعاً للتيار يصل أحياناً إلى 24 ساعة في بعض المناطق.

وكان آخر الانهيارات، حسب بيان المؤسسة، يوم أمس السبت، إذ "انخفضت القدرة الإنتاجية الإجمالية لمعمليّ دير عمار والزهراني إلى ما دون 500 ميغاواط، وتعرضت الشبكة إلى انقطاع عام، وعملت المؤسسة على إعادة بنائها بما تبقّى لديها من إمكانات".

وأشارت المؤسسة إلى أن هذا الواقع، جعل "من شبه المستحيل المحافظة على ثبات واستقرار الشبكة الكهربائية، ما ينذر بانهيارها الشامل في أي لحظة وعدم إمكان بنائها مجدداً، بسبب القدرة الإنتاجية المتدنية من جهة، واستمرار وجود محطات تحويل رئيسية خارجة عن سيطرة المؤسسة من جهة أخرى. وقوى الأمر الواقع تقوم في داخلها بمناورات كهربائية تنعكس سلباً وتقوّض إمكان تأمين حد أدنى من التغذية الكهربائية بصورة عادلة على جميع المناطق اللبنانية".

أما عن الشحنة الثانية من الفيول العراقي التي من المفترض أن تفرَّغ في الذوق والجية، فرأت المؤسسة أنها "لن تكفي وحدها في رفع القدرة الإنتاجية بشكل ملحوظ، لأن خزين مادة الغاز أويل يكون قد اقترب من النفاد في معملي الزهراني ودير عمار، اللذين يشكلان العمود الفقري لإنتاج الطاقة في لبنان. أما أقرب شحنة من هذه المادة، فمن المرتقب أن تصل في النصف الثاني من شهر تشرين الأول الحالي".

وعليه، أكدت المؤسسة أنه لم يتبق لديها خيار "سوى تشغيل المجموعات الانتاجية بما يتوافر لديها من خزين محروقات، ويؤمن بالتوازي قدرة انتاجية تبلغ حوالى 600 ميغاواط وصولاً لنفاد الخزين بالكامل. وذلك للتخفيف من وتيرة الانقطاعات العامة قدر المستطاع وللحفاظ على سلامة منشآتها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها