الثلاثاء 2021/10/26

آخر تحديث: 14:47 (بيروت)

معاينة الأنابيب بين سوريا ولبنان قبل استيراد الغاز المصري

الثلاثاء 2021/10/26
معاينة الأنابيب بين سوريا ولبنان قبل استيراد الغاز المصري
فياض: هناك اهتمام مشترك بإنهاء الإجراءات اللازمة لوصول ​الغاز
increase حجم الخط decrease
يتوقّف توريد الغاز من مصر إلى لبنان على ثلاث عقبات، هي تأمين الكلفة المالية، والتي من المفترض أن تأتي بقرض من البنك الدولي. إلى جانب عقبات تأهيل خط الغاز بشقّيه، خط سوريا-لبنان، وخط الأردن-سوريا.

أحوال الخط الأول كانت مدار بحثٍ، يوم الثلاثاء 26 تشرين الأول، بين وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا. وأوضح فياض أنه سيتم "إجراء المعاينة والتقييم لخط نقل الغاز الطبيعي الواصل بين ​سوريا​ ولبنان، في إطار استكمال الترتيبات المطلوبة لتجهيز البنية الأساسية اللازمة لنقل الغاز من مصر". وأشار إلى "الاهتمام المشترك بسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لوصول ​الغاز الطبيعي​ المصري إلى لبنان".

وبالتوازي، رأى الملا أن اللقاء هو "استكمال لمباحثات متابعة الإجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها للوصول بالغاز الطبيعي المصري إلى لبنان"، واضعاً هذه المباحثات في إطار "إلتزام الدولة المصرية، وحرص القيادة السياسية على دعم ومساندة الاشقاء اللبنانيين لتخطي أزمة الطاقة".

وشدد على متابعة اللقاءات التي يعقدها "المسؤولون التنفيذيون في قطاع البترول​ والغاز في كِلا البلدين، للانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة باتفاقيات توريد الغاز الطبيعي، والاتفاق على البرنامج الزمني لوصول الغاز".

وتجدر الإشارة إلى أن الملا أكد أمس أن نقل الغاز من مصر يبدأ "أوائل العام المقبل 2022".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها