الخميس 2021/10/21

آخر تحديث: 17:13 (بيروت)

إسرائيل تتوسع بتصدير غازها عبر مصر

الخميس 2021/10/21
إسرائيل تتوسع بتصدير غازها عبر مصر
بدأ العمل في حقل ليفياثان في العام 2019 (getty)
increase حجم الخط decrease
فيما لم يفلح لبنان بعد حتى في التنقيب، تذهب إسرائيل إلى تعزيز موقعها كمصدِّر أوَّل للغاز في حوض البحر الأبيض المتوسط، والقادرة على توريد الغاز إلى أوروبا وبعض الدول العربية، بشكل مباشر أو غير مباشر. وحققت إسرائيل قفزة نوعية في هذا المجال منذ العام 2019 حين بدأت باستخراج الغاز من حقل ليفياثان.

ولتعزيز مكانتها، تعتزم إسرائيل مد خط أنابيب برية إلى مصر عبر شبه جزيرة سيناء، بهدف زيادة صادراتها نحو أوروبا، بعد تسييل هذا الغاز. إذ أن أوروبا تشهد أزمة غازٍ وارتفاعاً في أسعاره. ونقلت وكالة "رويترز" عن وزارة الطاقة الإسرائيلية أن العمل بخط الأنابيب الجديد سيبدأ بعد نحو 24 شهراً، وستكلّف عملية بناء الخط نحو 200 مليون دولار. وبنجاح هذا الخط، سترتفع صادرات الغاز الإسرائيلية إلى مصر بما يتراوح بين 3 إلى خمسة مليارات متر مكعب سنوياً.

وكانت اتفاقات صادرات الغاز الإسرائيلية نحو مصر قد تطورت بشكل ملحوظ، منذ توقيع مصر وإسرائيل إتفاقاً في العام 2018، يقضي بتصدير الغاز إلى مصر لمدة 10 سنوات. وحينها قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الاتفاق الذي تبلغ قيمته 15 مليار دولار "لن يعزز اقتصاد وأمن إسرائيل وحسب، لكنه سيعزز أيضاً علاقاتها الإقليمية".

ومع بداية العام 2020، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، بدء ضخ الغاز الطبيعي الإسرائيلي المستخرج من الحقول الواقعة قبالة سواحل البحر المتوسط، معتبرة أن ضخ الغاز الطبيعي "يمثل تطوراً هاماً يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين".

يذكر أن لبنان ينتظر تنفيذ إجراءات تقنية وإصلاحات من أجل استيراد الغاز من مصر إلى معامل إنتاج الطاقة. وقد كثرت التقارير عن أن هذا الغاز الآتي من مصر، قد يكون مصدر قسم منه إسرائيلياً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها