السبت 2021/01/23

آخر تحديث: 16:23 (بيروت)

وزارة المالية تطلب قرضاً لدعم العائلات الفقيرة

السبت 2021/01/23
وزارة المالية تطلب قرضاً لدعم العائلات الفقيرة
سيقدم البنك الدولي مساعدات مالية للحماية اجتماعية لـ147 ألف أسرة فقيرة (getty)
increase حجم الخط decrease
رفعت وزارة المال إلى رئاسة الحكومة طلب تفويضها توقيع عقد قرض بـ 246 مليون دولار لدعم العائلات الفقيرة مع البنك الدولي. وذلك بعد تلقيها رأي هيئة التشريع والقضايا في وزارة العدل ووزارة الخارجية، وفقاً لبعض المصادر.

وفي التفاصيل فأن برنامج الدعم المقدم من البنك الدولي ينص على مساعدات مالية مباشرة في إطار شبكة حماية اجتماعية لـ147 ألف أسرة فقيرة. وتبلغ قيمة المساعدات المالية 100 ألف ليرة شهرياً لكل فرد في العائلة المعنية، و200 ألف ليرة إضافية لكل أسرة، إضافة إلى تغطية تكاليف الرسوم الدراسية والنقل والقرطاسية وكافة احتياجات تلاميذ الأسر الفقيرة.

ومن المقرر تحويل المساعدات المالية من حسابات البنك الدولي إلى حساب وزارة المالية بالدولار الأميركي، على أن تحولها الوزارة إلى المستفيدين من العائلات الفقيرة بالليرة اللبنانية، وفق سعر صرف يبلغ 6200 ليرة للدولار. ونظراً لتغير سعر صرف الدولار واحتمال تراجع القدرة الشرائية للمساعدات، قرر البنك الدولي تغيير سعر الصرف المعمول به في المساعدات وفق تطور نسبة التضخم، وقد أبلغ المسؤولين في الحكومة بذلك.

كما أن عملية توزيع المساعدات المالية المباشرة المقدّمة من البنك الدولي ستخضع للرقابة من قبل شركة مراقبة وتدقيق مستقلة، للتأكد من شفافية العمل، لا سيما لجهة اختيار وتحديد العائلات ذات الحاجة الملحة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها