آخر تحديث:13:18(بيروت)
الإثنين 14/09/2020
share

ما حجم القروض الاستثنائية من "المركزي" إلى المصارف؟

المدن - اقتصاد | الإثنين 14/09/2020
شارك المقال :
ما حجم القروض الاستثنائية من "المركزي" إلى المصارف؟ قارب عدد المستفيدين من القروض الاستثنائية 29 ألف مستفيد (Getty)
قام مصرف لبنان بمنح المصارف والمؤسسات المالية قروضاً استثنائية بقيمة قاربت الـ400 مليون دولار أميركي. وعدد المستفيدين منها قارب 29000 مستفيداً من أفراد ومؤسسات.

هذه النتائج عمّمتها مديرية العمليات المالية في مصرف لبنان. وهي نتائج القرار الوسيط 13222 مضمون التعميم الوسيط رقم 552، والمتعلق بالتسهيلات الممكن أن يمنحها مصرف لبنان للمصارف والمؤسسات المالية.

ووفق تعميم المديرية، قام مصرف لبنان بمنح المصارف والمؤسسات المالية قروضاً استثنائية بقيمة قاربت 400 مليون دولار أميركي (18 في المئة منها مقابل قروض منحتها المصارف بالليرة اللبنانية، و82 في المئة منها مقابل قروض منحتها المصارف والمؤسسات المالية بالدولار الأميركي)، وعدد المستفيدين منها قارب 29000 مستفيداً من أفراد ومؤسسات. وذلك، تنفيذاً لقرار مصرف لبنان المتعلق بالتسهيلات الممكن منحها للمصارف والمؤسسات المالية بالدولار الأميركي، مقابل منحها للقروض الاستثنائية بالليرة اللبنانية أو بالدولار الأميركي، بفائدة صفر في المئة، لعملائها الذين لا يستطيعون تسديد مستحقاتهم عن الأشهر الأربعة آذار، نيسان، أيار وحزيران، أو لتغطية حاجات عملائها من مؤسسات وشركات بدفع رواتب موظفيها، أو تغطية حاجاتها الإنتاجية والتشغيلية خلال الفترة المحدّدة.

وتوزعت القروض الممنوحة على الشكل التالي: تسديد سندات مستحقة 74 في المئة، دفع رواتب 11 في المئة، تغطية نفقات تشغيلية 9 في المئة، تغطية حاجات إنتاجية او رأسمال تشغيلي 6 في المئة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها