الأحد 2020/08/09

آخر تحديث: 12:22 (بيروت)

هل أعيد تشغيل محطة المستوعبات في مرفأ بيروت؟

الأحد 2020/08/09
هل أعيد تشغيل محطة المستوعبات في مرفأ بيروت؟
أكثر من 500 كونتينر يحتوي مواد غذائية متواجدة في المرفأ (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
تُبذل جهود مكثفة، وبعمل متواصل على مدار الساعة، يجريها رئيس الاتحاد العمالي العام ونقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت، بشارة الاسمر، بالتنسيق مع أمين سر مجلس الإدارة توفيق لطيف، ومديري ورؤساء المصالح في الإدارة ومشغل محطة المستوعبات، بدعم من قيادة الجيش وبالتنسيق مع الأجهزة والإدارات المعنية، لإعادة تشغيل محطة المستوعبات في مرفأ بيروت.

وأسفرت النتيجة الأولية عن تشغيل رافعتين عملاقتين يوم أمس السبت، لاستكمال خدمة سفينة كانت موجودة على الرصيف 16 التابع للمحطة.

كما أن هذه الجهود ستستمر وصولاً إلى تشغيل تدريجي لمحطة المستوعبات، اعتباراً من الأسبوع المقبل. وبالتالي، سيتم تسليم السلع والبضائع إلى أصحابها، بهدف تأمين الأمن الغذائي للمواطنين، وحفاظاً على مصالح المتعاملين مع المرفأ. كما تجري اتصالات حثيثة لتأمين رصيف بديل لاستقبال بواخر القمح، وتسليمها مباشرة، بالتنسيق مع إدارة الإهراء في مرفأ بيروت.

الاستيراد والتصدير
ووفق رئيس غرفة الملاحة الدولية، إيلي زخور، فإن أكثر من 500 كونتينر يحتوي مواد غذائية متواجدة في المرفأ، وهي مواد تحتاج إلى التبريد الدائم. ونظراً لانقطاع التيار الكهربائي عنها بعد وقوع الإنفجار، عمل المعنيون على تأمين الكهرباء إلى تلك المستوعبات إلى حين تأمين خروجها من المرفأ. ويشدد زخور في حديثه إلى "المدن" على ضرورة إخضاع البضائع للفحوص للتأكد من عدم تعرضها لأي تلف، أو تأثر بضغط الانفجار.

ويلفت زخور إلى أنه بالإمكان استعادة عمليات الاستيراد والتصدير عبر مرفأ بيروت، بعد رفع الركام فوراً. لكن من دون تخزينها في العنابر. بمعنى أنه من الممكن إنزال البضائع المستوردة وإعادة تحميلها مباشرة من قبل المستوردين، وفق ما يُعرف بالتسليم المباشر أو الـ direct delivery.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها