الأربعاء 2020/08/05

آخر تحديث: 17:37 (بيروت)

قروض بفائدة صفر لمتضرري انفجار بيروت!

الأربعاء 2020/08/05
قروض بفائدة صفر لمتضرري انفجار بيروت!
يجتمع المصرف المركزي وجمعية المصارف للبحث في سبل تقديم الدعم للمتضررين (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
علمت "المدن" أن اجتماعاً سيعقد يوم غد الخميس 6 آب، في مصرف لبنان سيضم إلى الحاكم رياض سلامة وفداً من جمعية المصارف، للبحث في الطروحات المتعدّدة لتقديم الدعم والمساعدة للمواطنين المتضررين، جراء الإنفجار المدمّر الذي طال مرفأ بيروت، وألحق أضراراً بالغة في الممتلكات في كافة أرجاء العاصمة.

وفي حين تقدّر الأضرار التي لحقت بالمواطنين والمؤسسات بـ"مليارات الدولارات"، من المتوقع أن يتم طرح عدة سيناريوهات في اجتماع الغد، أكثرها حظوظاً الطرح الذي يجيز للأفراد والمؤسسات التي لحقتها الأضرار بالحصول على قرض مصرفي بفائدة 0 في المئة ولمدة 5 سنوات، على أن يحصل كل مصرف ساهم بخطة الإقراض على قرض من مصرف لبنان بقيمة الإقراض نفسها، وبالمدة الزمنية نفسها، وبفائدة صفر.

بمعنى أن مصرف لبنان يتّجه الى إقراض المتضررين من المواطنين والمؤسسات بفائدة صفر وبطريقة غير مباشرة عبر المصارف. لكن وفق معلومات "المدن"، فإن مصرف لبنان سيترك للمصارف حرية القرار في ما إذا كانت ستشارك بالعملية أم لا، كما أنه سيستبعد هذه القروض من متطلبات IFRS9 التنظيمية (وهو المعيار المحاسبي الدولي).

وكشف المصدر عن توجه لدى البنك المركزي إلى دعم استيراد عدة مواد إضافية وضرورية، للمساهمة في رفع أضرار الانفجار. وهي: الألمنيوم والزجاج. ومن المتوقع أن يتمثّل الدعم ببيع الدولارات لاستيراد تلك المواد وفق سعر المنصة الإلكترونية أي 3900 ليرة للدولار.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها