السبت 2020/08/15

آخر تحديث: 18:58 (بيروت)

دعم للصناعيين والحرفيين بـ470 مليار ليرة

السبت 2020/08/15
دعم للصناعيين والحرفيين بـ470 مليار ليرة
هذه المنحة تعطى لمرة واحدة فقط (Getty)
increase حجم الخط decrease
بعد نحو شهرين على إقرار مجلس النواب اقتراح القانون المرسل من الحكومة المستقيلة، والمتعلق بتخصيص دعم للقطاعات المتضررة بفعل انتشار فيروس كورونا، أطلق وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال، عماد حب الله، حزمة التحفيزات المخصصة لدعم الصناعيين والمصنّعين والحرفيين، والتي تبلغ قيمتها 470 مليار ليرة.

وأشار حب الله، خلال مؤتمر صحافي عقده يوم السبت 15 آب، إلى أن عملية توزيع المبلغ المذكور ستنقسم إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول "يضم 300 مليار ليرة. اتفقنا مع حاكم مصرف لبنان لتكون بمعدل 200 مليون دولار تمنح على شكل قروض مدعومة بالدولار بفوائد مخفضة للمصنعين والصناعيين والمصانع الكبرى والمصدرة التي لديها أكثر من 20 عاملاً، على أن تسترد القروض أيضا بالدولار خلال 4 أشهر. وتستخدم لاستيراد المواد الأولية، وتساهم الدولة بذلك عبر إعطاء هذه الأموال من خلال المصارف اللبنانية، وسيجرى تقييم شفاف للقروض. كما ستعمل وزارة الصناعة مع مصرف لبنان والمصارف للتدقيق بالطلبات والتأكد من أن عملية إعطاء القروض للصناعيين تتمتع بالشفافية بشكل عام".

أما القسم الثاني "فقيمته 140 مليار ليرة وتنقسم إلى جزئين: الأول ما لا يقل عن 80 مليار ليرة مخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التي لديها أقل من 20 عاملاً سيدفع لها، ولمرة واحدة، عن كل عامل لبناني 3 ملايين ليرة، بشرط ضمان توظيف العامل أو المستخدم لمدة سنة. والجزء الثاني لا يزيد عن 60 مليار ليرة مخصصة للمشاريع الاستثمارية الجديدة، والأولوية فيها ستكون للمشاريع التي ستقدم مع البلديات واتحاداتها، لتشجيع هذه البلديات على الاشتراك في الاستثمارات وخلق فرص عمل في المناطق الريفية".

وتبلغ قيمة القسم الثالث "30 مليار ليرة، مقدّمة لدعم أصحاب المهن الصناعية المستقلة وأصحاب الحرف المستقلة بقيمة 20 مليار ليرة، يستفيد منها على سبيل المثال منتجو المطاط والألبان، منتجو المعادن الفولاذية ومصنعو الات الموسيقى وامدادات الكهرباء والغاز واصحاب معامل الحدادة والكهرباء والخشب والصيانة العامة ومهن اخرى. وسيوزع لها ما بين 4 و5 مليون ليرة. أما بالنسبة للـ10 مليار المتبقية، فهي للحرفيين كالخزافين والخطاطين والاعمال المتعلقة بالزجاج والجلود والاعمال المشابهة، على أن يكون المبلغ قرابة الـ4 مليون بناء على عدد الطلبات".

وتوقّع حب الله "ألا يكون لدينا أقل من 40 مشروعاً لخلق وظائف جديدة ولتلبية الحاجات من الصناعة المحلية لبعض المواد وتشجيع بعض الصناعات الجديدة". ولفت النظر إلى أن "هذه المنحة تعطى لمرة واحدة فقط، وتهدف إلى تشجيع اللامركزية الادارية وتوزيع المصانع على المناطق اللبنانية". وأضاف بأنه "لا يتم احتساب قيمة الاراضي والعقارات بل ما هو للتأمين وتجهيز المصانع، إذ أن قيمة 1.3 مليار مخصصة للمعدات وتجهيز المصنع والاموال المتبقية ستستخدم لتأمين الطاقة البديلة. كما أن المبلغ سيعتبر قرضاً حتى اتمام العمل وعند بدء الانتاجية يتحول إلى هبة من الدولة".

وختم حب الله بالتأكيد على أن "هذا الدعم لا دخل له بالمساعدات المقدمة للمتضررين في المرفأ وما ينتج عنه من أعمال دعم ومساهمة، فهذه المبادرة مساعدة اضافية من ضمن المبلغ الذي كانت الحكومة قد اقرته في السابق".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها