الأربعاء 2020/07/08

آخر تحديث: 00:02 (بيروت)

دعم 300 سلعة ومنها اللحوم.. بسعر 3900 ليرة للدولار

الأربعاء 2020/07/08
دعم 300 سلعة ومنها اللحوم.. بسعر 3900 ليرة للدولار
ستكون السلع مدعومة مئة في المئة (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
تعمل الحكومة بالتوازي مع مصرف لبنان على الحدّ من التقلبات السريعة لسعر صرف الدولار، والتي تؤثّر على الحركة التجارية، وعلى حركة الاستيراد. وبالتالي، تساهم في رفع أسعار السلع.

وتحاول الحكومة اتّخاذ إجراءات تساهم في تخفيف النتائج السلبية لأزمة الدولار على المواطنين، ومنها دعم السلّة الاستهلاكية الموسّعة، وذلك بهدف "تغطية 80 بالمئة مما يستهلكه المواطن في المتاجر، إلى جانب دعم مواد مستوردة"، وفق ما قاله وزير الإقتصاد والتجارة راوول نعمه، بعد اجتماع عُقد مع رئيس مجلس الوزراء حسان دياب يوم الثلاثاء 7 تموز.

وأشار نعمه إلى أن عملية دعم المواد "تشمل 300 سلعة أساسية ومنها اللحوم ومشتقاتها ومنتجات دهنية وخضار وبذور ومكسرات وحليب وشاي وقهوة ودواجن وغيرها، وسعر الدعم سيكون على سعر صرف 3900 ليرة، ولكن ستكون السلع الأساسية مدعومة 100 في المئة، ونحن ننتظر انخفاض الأسعار بعد الدعم. وسنقوم بالمراقبة والملاحقة القضائية للتجار أو الموزعين في حال التلاعب".
(هنا جدول كامل بالمواد الغذائية بعلاماتها التجارية التي استهدفها الدعم)

من ناحية ثانية، أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن "لدى مصرف لبنان تصوراً لتوحيد جميع أسعار الصرف عند حدود 3900 ليرة، ويبقى سعر الـ1500 ليرة ساري المفعول للأدوية والقمح والمواد الأساسية كالمحروقات". وأوضح سلامة بعد اجتماعه مع دياب، أن "لا علاقة لمصرف لبنان بالسوق السوداء ونعمل فقط على سوق الصرافين والسوق الرسمي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها