الثلاثاء 2020/07/07

آخر تحديث: 12:38 (بيروت)

مصرف لبنان بمحاولة جديدة لضبط سعر الدولار.. هل ينجح؟

الثلاثاء 2020/07/07
مصرف لبنان بمحاولة جديدة لضبط سعر الدولار.. هل ينجح؟
سعر صرف الدولار يسير بشكل متذبذب منذ أيام (المدن)
increase حجم الخط decrease
محاولة جديدة تخوضها الحكومة ومصرف لبنان لتنظيم علمية ضخّ الدولار في السوق، عبر المصارف، على أن يخصّص للتجار والمستوردين حصراً، بسعر صرف 3900 ليرة للدولار الواحد، دعماً لسلة الاحتياجات الأساسية.

الآلية الجديدة قد تحدّ من انفلات السوق السوداء، لاسيما لجهة مشاركة عدد كبير من الصرّافين في عملية الإتجار بالدولارات المخصّصة لسد احتياجات معيّنة، كرواتب العمال الأجانب، وأقساط الطلاب الجامعيين خارج لبنان، وأقساط المنازل وإيجار السكن للطلاب خارج لبنان. لكن من غير المتوقع أن تساهم المحاولة الجديدة في خفض سعر صرف الدولار، خصوصاً أن عملية الضخّ من قبل مصرف لبنان لن تتجاوز سقوف التحويلات الإلكترونية للعملة الصعبة من الخارج، عبر مؤسسات التحويل المالي.

ومن الملاحظ أن سعر صرف الدولار يسير بشكل متذبذب منذ أيام، فيرتفع وينخفض خلال ساعات قليلة، من دون تبريرات أو تفسيرات واضحة. وفي حين سجل ارتفاعاً اليوم الثلاثاء 7 تموز صباحاً إلى ما يفوق 9000 ليرة و9100 ليرة، عاد بعد ساعات ليتراجع إلى نحو 8800 ليرة للشراء و9000 للمبيع. هذا ويتمنّع غالبية الصرافين عن بيع الدولار بالسعر المحدد من قبل مصرف لبنان، تحت ذريعة عدم حيازتهم الدولارات. 
وقد أعلنت نقابة الصرّافين تسعير صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية، ليوم الثلاثاء 7 تموز حصراً، بهامش متحرك بين الشراء بسعر 3850 حداً أدنى، والبيع بسعر 3900 حداً أقصى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها