الجمعة 2020/07/03

آخر تحديث: 00:09 (بيروت)

أقساط القروض المصرفية.. ستُدفع بالدولار؟

الجمعة 2020/07/03
أقساط القروض المصرفية.. ستُدفع بالدولار؟
جمعية المصارف اعترضت على عملية السداد بالليرة للقروض بالدولار (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
أثار وفد جمعية المصارف، خلال اللقاء الشهري مع حاكم مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف، مشكلة سداد العملاء المصرفيين بالليرة لقروضهم بالدولار لدى المصارف، وبالسعر المعتبر رسمياً أي 1500 ليرة للدولار. ورأت الجمعية أن مشكلة أسعار الصرف تشكل أزمة. وتوحيدها هو الحل. 

وعلمت "المدن" أن الجمعية اعترضت على عملية السداد بالليرة للقروض بالدولار، خصوصاً من قبل رجال الأعمال الذين يسعّرون السلع بأسعار الصرف الرائجة في السوق الموازية، وحتى في السوق السوداء. واقترحت الجمعية، وفق المعلومات، أن يبدأ الحل من التفريق بين الأفراد وتجار التجزئة والعمليات التجارية الكبيرة Wholesale.

ولكون هذه المسألة تخلق مخاطر نظامية، وفق ما ترى الجمعية، تم الاتفاق على تشكيل لجنة يرأسها النائب الأول لحاكم مصرف لبنان، واحد أعضاء لجنة الرقابة على المصارف، وفريق من الجمعية، لدراسة الموضوع ورفع التوصيات إلى حاكم مصرف لبنان.

ويتوقع المصدر أن يصار إلى الإبقاء على عملية السداد بالليرة للمقترضين بالدولار من الأفراد، وفق سعر الصرف الرسمي 1500 ليرة، مع تعديل سعر الصرف المعتمد في عملية السداد من قبل تجار التجزئة، وإلزام أصحاب العمليات التجارية الكبيرة على سداد أقساطهم بالدولار حصراً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها