الجمعة 2020/06/05

آخر تحديث: 17:15 (بيروت)

جمعية تجار بيروت: الحكومة والمصارف يتعاملان معنا بكيدية

الجمعة 2020/06/05
جمعية تجار بيروت: الحكومة والمصارف يتعاملان معنا بكيدية
التجار يطالبون الحكومة بتمديد مهل تسديد الضرائب والرسوم (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
رأى رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، أن التجّار يتعرّضون لكيدية تتمثّل بـ"الملاحقات والمطالبات، إن من الجهات الرسمية أو من المصارف".
وأشار شماس في بيان أصدره يوم الجمعة 5 حزيران، إلى أن "الحكومة لم تقرر إلغاء الرسوم لسنة 2020 وطرح التسويات للمتأخرات لغاية 2019، كما كان مطلوباً، في حين كان بالأحرى أن تعطي فسحة التقاط الأنفاس. ومن جهة أخرى، سارعت المصارف إلى معاودة مطالبها لسداد المستحقات، مع اللجوء إلى التهديدات القاسية، ذلك مع العلم أنها متجاهلة للتعميم رقم 552 الصادر عن مصرف لبنان، والذي يقضي بإمداد المصارف التجار بتسهيلات وبفوائد منخفضة على 5 سنوات لتسهيل عمليات دفع الرواتب والأجور والإيجارات. وجمدت التسهيلات ولم ترفع الحجر عن الودائع، وأصبحت الفوائد الدائنة ملامسة للصفر في حين أن الفوائد المدينة ما زالت مرتفعة، بدل أن تخفض نسبة الفائدة المرجعية BRR وتلغى العلاوة عليها".


وطالب شماس باسم الجمعية أن تمدد الحكومة "مهل تسديد الضرائب والرسوم لغاية آخر العام الحالي 2020". وطالب المصارف بـ"وقف التعقبات وطلبات تسديد القروض على الحسابات المدينة التجارية لغاية آخر العام الحالي، ووقف جميع التعقبات القانونية والضغط على التجار"، فضلاً عن المطالبة بـ"تخفيض الفوائد على الحسابات المدينة أسوة بما تم الاتفاق عليه مع القطاعين الصناعي والسياحي، بما يؤمن القدرة على الاستمرار".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها