آخر تحديث:11:42(بيروت)
الجمعة 26/06/2020
share

موديز: بنك عودة متأخّر عن سداد التزاماته الإيداعية

المدن - اقتصاد | الجمعة 26/06/2020
شارك المقال :
موديز: بنك عودة متأخّر عن سداد التزاماته الإيداعية يتعرض "عودة" لاحتمال كبير لإعادة هيكلة الديون السيادية مع خسائر كبيرة للدائنين (مصطفى جمال الدين)
أكملت وكالة "موديز" للتصنيف مراجعتها الدورية لتصنيف بنك عودة، وذلك من خلال مراجعة محفظة البنك، حين قامت الوكالة بإعادة تقييم مدى ملاءمة التصنيفات في ظل التطورات الأخيرة.

وصنّفت الوكالة الودائع طويلة الأجل بالعملة الأجنبية، عند مستوى Ca، والودائع بالعملة المحلية عند مستوى Caa3. ويأتي هذا التصنيف مدفوعاً بتقييم الائتمان الأساسي، وتقدير الوكالة للخسائر المتوقّعة في حال فشل البنك.

وتجدر الإشارة إلى أن مستويات التصنيف هذه، تعكس مدى تأخّر المؤسسة عن سداد التزاماتها الإيداعية، وتعني وجود مخاطر ائتمانية مرتفعة جداً. والتصنيف عند مستوى Caa3 أفضل من التصنيف عند مستوى Ca بدرجة واحدة، قبل الوصول إلى مستوى C. وهو أدنى مستوى ضمن التصنيفات طويلة الأجل.

ويرتكز التصنيف والتوقع، الذي صدر يوم الخميس 25 حزيران، على "تعرّض البنك لاحتمال كبير لإعادة هيكلة الديون السيادية مع خسائر كبيرة للدائنين من القطاع الخاص، وتدهور الأوضاع المالية والاقتصادية في لبنان، ما يزيد من الضغط على ملاءة وسيولة البنك".
ويعكس تقييم الائتمان الأساسي لبنك عودة، التدابير الأخيرة حول الودائع بالعملة الأجنبية، والتي يفرضها البنك المركزي اللبناني على الودائع التي تم وضعها قبل إصداره تعليمات في كانون الأول".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها