آخر تحديث:09:53(بيروت)
الأربعاء 24/06/2020
share

"المدن" تنشر مسودة تعميم "المركزي" لإعادة تنظيم تمويل المصارف

المدن - اقتصاد | الأربعاء 24/06/2020
شارك المقال :
"المدن" تنشر مسودة تعميم "المركزي" لإعادة تنظيم تمويل المصارف يفرض التعميم على المصارف والمؤسسات المالية تطبيق آلية استثنائية لتكوين مؤونات (Getty)
تنشر "المدن" مسودة تعميم لحاكم مصرف لبنان من المتوقع صدوره رسمياً خلال أيام، موجه إلى المصارف والمؤسسات المالية يتعلّق بالإطارالتنظيمي للمصارف، لكفاية رساميلها وبأموالها الخاصة وبالتسهيلات الممكن منحها، وكل ما يتعلّق بتصفية العقارات والمساهمات وحصص الشراكة المتملكة استيفاء ديون موقوفة أو مشكوك بتحصيلها.

ويهدف التعميم، وفق ما جاء فيه، إلى الحفاظ على المصلحة العامة في الظروف الاستثنائية الراهنة التي تمر بها البلاد، وبغية المساهمة في تعزيز النمو الإقتصادي، لا سيما عن طريق اعتماد بعض التدابير الاحترازية المرنة والاستثنائية، مقابل فرض ضوابط موقتة على المصارف. وذلك لدعم قدرتها على إقراض القطاعات الاقتصادية والانتاجية.

ويفرض التعميم على المصارف والمؤسسات المالية تطبيق آلية استثنائية لتكوين مؤونات، مقابل محافظها من التوظيفات السيادية وتحديد نسب الخسائر الائتمانية المتوقعة وآلية التعامل مع الديون المتعثرة.

يفرض التعميم المؤلف من 9 صفحات على المصارف زيادة أموالها الخاصة خلال مدة أقصاها 13-12-2020 بنسبة 20 في المئة من حقوق حملة الأسهم العادية، كما يُلزمها بعدم توزيع أرباح على حملة حقوق الأسهم العادية عن السنتين الماليتين 2019 و2020.

نص التعميم


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها