الثلاثاء 2020/06/02

آخر تحديث: 22:13 (بيروت)

"الضمان" يعمل لتأسيس نظام تأمين ضد البطالة

الثلاثاء 2020/06/02
"الضمان" يعمل لتأسيس نظام تأمين ضد البطالة
إدخال التأمين ضد البطالة كجزء من تقديمات الضمان الاجتماعي (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الدكتور محمد كركي، أن "إدارة الصندوق تسعى إلى وضع نظام تأمين ضد البطالة". وراسل لهذه الغاية منظمة العمل الدولية (المكتب الإقليمي للدول العربية)، طلب بموجبها المساعدة في إعداد الدراسات الإكتوارية والقانونية اللازمة في ضوء أنظمة التأمين ضد البطالة المعتمدة في العديد من الدول، والتي شاركت فيها منظمة العمل الدولية من أجل اختيار النظام الملائم لاعتماده وتطبيقه في لبنان.

وأصدرت مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بياناً لفتت فيه إلى أنه "بعد تفاقم الأزمة الإقتصادية التي عانى منها لبنان كما بقية الدول والناتجة عن انتشار فيروس "كورونا" ما اضطر عدد كبير من المؤسسات والشركات إلى الإقفال القسري الجزئي أو التام، ما انعكس سلباً على الطبقة العاملة، لدرجة أن عدداً كبيراً منهم فقدوا وظائفهم. وبالتالي، دخلهم. على نحو أصبح ضرورة ملحّة أكثر من أي وقت مضى تطبيق نظام البطالة، كحماية ينظمها ويكفلها الضمان الاجتماعي للأجَراء الخاضعين لأحكامه، وحيث أنه وفقاً للفقرة الأولى من المادة الأولى من قانون الضمان الاجتماعي، التي تنص على أن يتولى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي إدارة نظام الضمان الإجتماعي ومختلف فروعه، ولأن "البطالة" هي فرع من فروع الضمان الاجتماعي، يؤمّنها للمضمونين في حالة البطالة. وذلك عند انقطاع الدخل عن المضمونين وأفراد عائلاتهم. ولم يوضع موضع التنفيذ حتى تاريخه. ونظراً لكون إدارة الضمان ترغب في إدخال التأمين ضد البطالة ضمن تقديماته، وحيث أن منظمة العمل الدولية لديها خبراء متخصصين في هذا المجال وقد ساهمت وتساهم في مساعدة عدد من الدول في إعداد أنظمة ضد البطالة، لذلك توجّه كركي بمراسلة إلى منظمة العمل الدولية (المكتب الإقليمي للدول العربية) طلب بموجبها المساعدة في إعداد الدراسات الإكتوارية والقانونية اللازمة في ضوء أنظمة التأمين ضد البطالة المعتمدة في العديد من الدول والتي شاركت فيها منظمة العمل الدولية من أجل اختيار النظام الملائم لإعتماده وتطبيقه في لبنان.

وجاء ذلك في ضوء اجتماع العمل الذي عُقد بتاريخ 29/5/2020 في مكتب المدير العام محمد كركي وفي حضور المدير المالي للصندوق شوقي بو ناصيف والمستشار الإقليمي للحماية الاجتماعية في مكتب منظمة العمل الدولية للدول العربية لوقا بيلليرانو، والذي تم خلاله التداول حول أسس إنشاء نظام للبطالة في لبنان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها