آخر تحديث:17:43(بيروت)
الخميس 21/05/2020
share

هكذا سيؤمن مصرف لبنان الدولارات لاستيراد المواد الغذائية؟

المدن - اقتصاد | الخميس 21/05/2020
شارك المقال :
هكذا سيؤمن مصرف لبنان الدولارات لاستيراد المواد الغذائية؟ لم يُحدد المبلغ المخصّص لدعم استيراد المواد الغذائية حتى اللحظة (الأرشيف)
أعلن رئيس الحكومة، حسان دياب، المباشرة فعلياً بإجراءات تضبط تداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار على أسعار السلع الغذائية، مؤكداً تدخل مصرف لبنان في السوق، لحماية الليرة ولجم ارتفاع سعر الدولار. وهو ما أكده أيضاً مصرف لبنان ببيان أصدره عقب خطاب دياب.

ولكن، نظراً إلى شحّ احتياطات الدولار في مصرف لبنان، كيف سيتم التدخل بالسوق ودعم استيراد السلع الغذائية؟

بدءاً من 27 أيار، سيؤمن مصرف لبنان الدولارات المخصّصة لاستيراد المواد الغذائية الأساسية، تبعاً لتعميم سيصدر بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد. ومن المتوقع أن يباشر مصرف لبنان تسليم الدولارات للمستوردين بسعر وسطي، بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء. أي في محيط 3200 ليرة للدولار، على أن يتم حصر الاستيراد في مواد غذائية أساسية، يتم تحديدها مسبقاً، مع الأخذ بالاعتبار عدم دعم استيراد مواد منافسة لأخرى لبنانية.

أما مصدر الدولارات التي سيؤمنها مصرف لبنان، فهي تلك التي يتم تحويلها عبر مؤسسات التحويل المالي (OMT وغيرها)، والتي يقوم مصرف لبنان باحتجازها وسدادها بالليرة اللبنانية، وفق سعر 3200 ليرة للدولار.

وبذلك ستتوزع فاتورة الاستيراد لمصرف لبنان على شراء القمح بنحو 150 مليون دولار سنوياً، وفق سعر صرف 1515 ليرة. ونحو مليار و400 مليون دولار فاتورة الدواء والمعدات الطبية، وفق سعر صرف 1515 ليرة. و2 مليار و200 مليون دولار فاتورة المشتقات النفطية، وفق سعر صرف 1515 ليرة للدولار. ويُضاف إلى ذلك استيراد مواد غذائية وفق سعر صرف 3200 ليرة للدولار، من دون أن يتم تحديد المبلغ المخصّص لدعم استيراد المواد الغذائية حتى اللحظة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها