آخر تحديث:17:27(بيروت)
الإثنين 18/05/2020
share

الأفران ترفع سعر الخبز وترميه على الموزّعين

المدن - اقتصاد | الإثنين 18/05/2020
شارك المقال :
الأفران ترفع سعر الخبز وترميه على الموزّعين الأفران أبلغت الموزعين بأنها ستسلّمهم ربطة الخبز بسعر 1500 ليرة (مصطفى جمال الدين)
رفعت الأفران سعر ربطة الخبز بصورة غير مباشرة، عبر تسليمها للموزّعين بسعر 1500 ليرة للربطة زنة 1000 غرام، ما يحتّم على الموزعين زيادة عمولتهم على الربطة، ما يرفع سعرها بالنسبة إلى المستهلكين.

على الأثر، نظّم موزعو الخبز، يوم الاثنين 18 أيار، اعتصاماً أمام وزارة الاقتصاد والتجارة، احتجاجاً على تسليمهم ربطة الخبز بسعر 1500 ليرة.

وكانت الأفران قد أبلغت الموزعين يوم الأحد 17 أيار، بأنها ستسلّمهم ربطة الخبز بسعر 1500 ليرة، وفق ما أكده المتحدث باسم الموزعين حميد يزبك، الذي أشار إلى أن تسلّم الربطة بهذا السعر "يحول دون تمكننا من التوزيع".

وتأتي خطوة الأفران، بعد عدم التزام وزارة الاقتصاد بمضمون الاتفاق الذي خلص إليه الاجتماع الذي حصل في 26 نيسان، والذي تم الاتفاق خلاله على "تحديد وزن ربطة الخبز 900 غرام بسعر 1500 ليرة، واعتماد 3850 ليرة لبنانية كسعر للدولار، على أن يتم طباعة القرار ويبلغ بهذا المضمون في اليوم نفسه"، حسب بيان اتحاد نقابات المخابز والأفران، الذي أوضح أن القرار صدر "بعد أسبوع بالشكل المخالف للاتفاق، في ظل ارتفاع إضافي لسعر صرف الدولار بمعدل 500 ليرة لبنانية". وحينها، أعلن الاتحاد الالتزام بما أعلنته الوزارة "إفساحاً في المجال لتعديله، حسب ما تم الاتفاق عليه في اجتماع القصر الحكومي".

وتجدر الاشارة إلى أن وزير الاقتصاد والتجارة، راوول نعمه، حدد سعر وزن ربطة الخبر بالحجم الكبير بزنة ألف غرام كحد أدنى، وبسعر 1500 ليرة كحد أقصى. وربطة الحجم الوسط بزنة 400 غرام كحد أدنى، بسعر 1000 ليرة كحد أقصى. وذلك، استناداً للدراسة العلمية التي أجرتها وزارة الاقتصاد والتجارة لمؤشر سعر ربطة الخبز، بحضور ممثلين عن اتحاد نقابات المخابز والأفران، مقابل المتغيرات العالمية والمحلية لأسعار المواد الداخلة في صناعة الرغيف.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها