آخر تحديث:00:01(بيروت)
الخميس 19/03/2020
share

في زمن كورونا.. معاملات إلكترونية وتمديد مهل ضريبيّة

المدن - اقتصاد | الخميس 19/03/2020
شارك المقال :
في زمن كورونا.. معاملات إلكترونية وتمديد مهل ضريبيّة إنجاز المعاملات الرسمية الضرورية عبر الانترنت (خليل حسن)
أصدر وزير المال غازي وزني قراراً مدّد بموجبه لغاية 31/3/2020 ضمناً، مهلة تقديم التصريح السنوي العائد لضريبة الدخل على الرواتب والأجور(ر5) والكشوفات السنوية الإفرادية (ر6) والكشف السنوي الإجمالي (ر7) عن أعمال سنة 2019، وتأدية الضريبة في حال توجّبها.

مستندات ووثائق عقارية
كما أصدر وزني مذكّرة حول تقديم طلبات الإستحصال على المستندات والوثائق العقارية عبر شركة "بريد لبنان ش.م.ل" (ليبان بوست). وأورد فيها، أنه نظراً إلى الظروف الاستثنائية التي يشهدها لبنان وانتشار فيروس "كورونا"، وعدم قدرة المديرية العامة للشؤون العقارية على استقبال الطلبات والمراجعات، بالإضافة الى إمكانية عدم توافر طوابع مالية لاصقة لاستخدامها على المعاملات العقارية، وحرصاً من وزارة المال على تسهيل أمور المواطنين ومساعدتهم في إنجاز المعاملات الرسمية الضرورية، يُطلب من الدوائر المختصة لدى المديرية العامة للشؤون العقارية استلام وتسليم طلبات الاستحصال على المستندات والوثائق العقارية عبر شركة "ليبان بوست"، وفقاً للآلية التالية:

-أولاً: تتولى الشركة المذكورة تنظيم لوائح تفصيلية بالمستندات المطلوب الاستحصال عليها، يذكر فيها الرسم المستوفى من المستدعي عن كل معاملة، وفقاً للنموذج المتفق عليه بين وزارة المال والشركة، ويستغنى مؤقتاً عن الطوابع المالية اللاصقة التي ترفق عادة بالطلبات.

-ثانياً: يقوم الموظف المسؤول عن استقبال الطلبات وتنظيم المستندات، بالتدقيق بقيمة الرسوم المستوفاة ومدى صحتها، وإجراء التصحيحات اللازمة على هذه اللوائح في حال الضرورة، ويدوّن المجموع النهائي المتوجب من خلال تحديد المعاملات غير المنجزة، بسبب نقص في الرسم المستوفى أو لأسباب قانونية أخرى، وكذلك تحديد الرسوم المستوفاة زيادة من جانب الشركة والفرق المتوجب إعادته للمستدعي.

-ثالثاً: يجري توقيع وختم اللوائح المذكورة أعلاه من جانب مندوب الشركة والموظف المعني، على ان يتم إيداع الدوائر المختصة نسختين عن هذه اللوائح، واحدة تحفظ لديها والثانية ترسل إلى دائرة الضرائب غير المباشرة في مديرية الواردات بشكل أسبوعي.

-رابعاً: يدوّن الموظف على المستند الذي يتم تسليمه عبارة "رسم الطابع المالي مسدّد نقداً ضمن الإرسالية رقم.... تاريخ...." ويضع ختمه وتوقيعه وفقاً للأصول المعتمدة.

-خامساً: يتوجب على شركة "ليبان بوست" تأدية مجموع قيمة الرسوم المستوفاة عن المستندات والوثائق التي يتم استلامها من الدوائر المختصة عن كل أسبوع خلال مهلة ثلاثة أيام عمل بموجب تقارير وبيانات تعدّها الشركة لهذه الغاية بناءً على طلب دائرة الضرائب غير المباشرة". 

موافقات الضمان الكترونياً
كما صدر عن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الدكتور محمد كركي، مذكرة رقم 21، تتعلق باعطاء الموافقات على الاستشفاء والأعمال الطبية بطريقة الكترونية، مرفق بجدولة مناوبة رؤساء المكاتب في مركز بيروت، على ان تنجز الموافقات عبر رئيس المكتب يرافقه مصف عدد 2 ومراقب.

وتصدر الموافقات على الاستشفاء وعلى الأعمال الطبية MRI scan ct pet، ct scan بطريقة الكترونية وفقا للالية التالية:

ترسل ادارة المستشفى المتعاقد مع الصندوق طلب الحصول على موافقة مؤخرة على الاستشفاء في الحالات الساخنة او الباردة عبر البريد الالكتروني:

للمستشفيات ضمن نطاق محافظة بيروت lb.gov.cnss@ammar.j

للمستشفيات ضمن نطاق محافظة جبل لبنان lb.gov.cnss@shokr.h

للمستشفات ضمن نطاق محافظتي الجنوب والنبطية lb.gov.cnss@info

للمستشفيات ضمن نطاق محافظتي الشمال وعكار lb.govcnss@kabalan.h

للمستشفيات ضمن نطاق محافظتي البقاع وبعلبك الهرملlb.gov.cnss@basal.a

مع اسم المضمون الثلاثي  app.hos. subject

ويرفق طلب الحصول على الموافقة بالمستندات التالية:
-إعلام بدخول مستشفى موقع من الطبيب المعالج وإدارة المستشفى يذكر فيها اسم المضمون اسم المريض، رقم المضمون في الصندوق (في حال توفره)
- ملف المريض الطبي
- تعهد واقرار من المضمون (بان جميع المعلومات التي تقدم بها صحيحة تحت طائلة الملاحقة الجزائية).


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها