آخر تحديث:00:23(بيروت)
الأحد 09/02/2020
share

اقتصاديات: تحرير العملة أو وقف السحب بالدولار.. والصناعيون يصرخون

المدن - اقتصاد | الأحد 09/02/2020
شارك المقال :
اقتصاديات: تحرير العملة أو وقف السحب بالدولار.. والصناعيون يصرخون هل حان وقت توحيد سعر الصرف وتحريره (Getty)
جدول السحوبات من المصارف
حدّدت المصارف اللبنانية سقوفاً للسحوبات النقدية بالعملتين (الليرة والدولار) خلال مختلف المدد الزمنية باليوم والأسبوع (أو الأسبوعين) والشهر، وقد خفضت كافة المصارف سقوف السحوبات بالدولار إلى النصف تمهيداً لوقف عمليات السحب بالدولار وحصره بالليرة اللبنانية فقط.
وفي ما يلي سقوف السحوبات لدى كبرى المصارف: (الجدول بالتفصيل).

عربيد: توحيد سعر الدولار
غرّد رئيس المجلس الإقتصادي الإجتماعي شارل عربيد، عبر حسابه على "تويتر"، وقال: "حان وقت توحيد سعر الصرف وتحريره. يليه تصحيح تدريجي ومرن للأجور، فتنطلق عجلة الاقتصاد. المطلوب: الجرأة في المبادرة... ومصارحة الناس".

صناعيون يشكون هول إجراءات المصارف
يسعى تجمع الصناعيين في البقاع لإقناع عدد من النواب باستصدار ورقة نيابية ضاغطة على المصارف، للإفراج عن أموال الصناعيين، لتأمين الاعتمادات المالية لاستيراد المواد الأولية المستخدمة في الصناعة. وقد أطلق رئيس التجمع نقولا أبو فيصل الصرخة خلال جولته على رأس وفد صناعي على رؤساء وممثلي الكتل النيابية، حول "هول كارثة حجز أموال الصناعيين".

وإذ استغرب "كيف يُسمح للسياسين وأصحاب المصارف بتهريب المليارات من الدولارات إلى الخارج، في حين يحتاج الصناعيون إلى مبلغ لا يزيد عن 300 مليون دولار لديمومة القطاع وإنقاذ أكثر من 195 ألف عامل فيه"، طالب بإلزام المصارف بتأمين الاعتمادات المالية المطلوبة، وإلا فالكارثة آتية لا محالة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها