الإثنين 2020/10/26

آخر تحديث: 17:50 (بيروت)

"الريجي" تخفّض أسعار السجائر والمتاجر تبيع على هواها

الإثنين 2020/10/26
"الريجي" تخفّض أسعار السجائر والمتاجر تبيع على هواها
لائحة محدثة بالأسعار (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
انعكس تراجع سعر صرف الدولار الأميركي انخفاضاً في ثمن المنتجات التبغية. إذ بادرت إدارة حصر التبغ والتنباك "الريجي" إلى إصدار لائحة محدثة بالأسعار استناداً إلى هذا التطور.

وأوضحت "الريجي" أن أسعار السجائر المصنّعة محلياً خُفِضَت في اللائحة المعدّلة بقيمة 500 ليرة لكل علبة، في حين خُفِضَت أسعار السجائر المستوردة بقيمة ألف ليرة.

ووفق رئيس مصلحة البيع في إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي)، حسين سبيتي، في حديث إلى "المدن" فإن الريجي تلتزم خفض أسعار منتجاتها الوطنية والأجنبية بما يتوافق وتكلفة الإنتاج المرتبطة بسعر الدولار، وقال: نحن ملزمون بربط أسعارنا بسعر الدولار في السوق الموازي ونحاول قدر الإمكان حماية المستهلك، عبر تشديد الرقابة من قبل الريجي ومصلحة حماية المستهلك. لكن الأمور ليست سهلة، خصوصاً أن سعر الدولار يختلف يومياً.

وقد علمت "المدن" أن الكثير من المتاجر لاسيما الصغيرة منها تبيع علبة السجائر الوطنية "سيدرز" بـ4000 ليرة، في حين أن وكلاء البيع الرسمي يبيعونها بـ3500 ليرة. كذلك أسعار السجائر الأجنبية المستوردة تفوق أسعارها في المحلات التجارية، بما لا يقل عن ألف ليرة لكل علبة، عما هي عليه لدى وكلاء الريجي في المناطق.

من هنا يبقى شراء السجائر من وكلاء البيع الرسميين أكثر أماناً للمستهلك تجنباً لاستغلاله من قبل التجار الذين يسعرون في كثير من الأحيان بطريقة عشوائية، وفي البيانات المرفقة الأسعار الرسمية لمختلف أنواع السجائر (الجدول الكامل) والتنباك و"والمعسل" (الجدول الكامل)، وفق ما هو معمول به في الريجي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها