آخر تحديث:21:42(بيروت)
الإثنين 12/10/2020
share

إضراب صيدليات يوم الثلاثاء اعتراضاً على "احتكار الأدوية"

المدن - اقتصاد | الإثنين 12/10/2020
شارك المقال :
إضراب صيدليات يوم الثلاثاء اعتراضاً على "احتكار الأدوية" صيادلة: وكلاء ومستوردي الأدوية يوزعون الأدوية باستنسابية (المدن)

أعلنت عشرات الصيدليات في لبنان، تنفيذ إضراب يوم الثلاثاء 13 تشرين الأول، وإغلاق أبوابها في وجه الزبائن، اعتراضاً منها على احتكار أصناف كثيرة من الأدوية من قبل وكلاء الأدوية ومستورديها، وعدم تسليمهم الكميات الكافية، ما أدى إلى انقطاع أصناف كثيرة من الأدوية منذ قرابة الشهر.

وفي بيان صدر عن مجموعة صيدليات، أكدت فيه أن وكلاء ومستوردي الأدوية يوزعون الأدوية باستنسابية، وبطريقة غير عادلة بين الصيدليات، ما يتسبب بوجود ‏وفرة لدى صيدليات محظوظة وانقطاع كامل لدى معظم الصيدليات: "ما يمكن أن يشجع مهربي الأدوية لشراء ما يريدون تهريبه من مكان واحد، يتفقون معه ويسهل لهم التجارة ‏غير المشروعة، ويؤثر بشكل مباشر على صحة المواطن".‏

موقف النقابة
وتنفذ الصيدليات تحركها يوم غد من خلال التنسيق فيما بينها وليس بقرار من نقابة الصيادلة. وقد أكد نقيب الصيادلة، في حديث له، أن النقابة لم تدع إلى الإضراب ولكن "وجع الصيادلة دعاهم إلى اتخاذ هذا القرار. ونحن لا نلزم أحدًا بالإضراب. وفي القانون ممنوع على الصيدلية والمؤسسات الصحية أن تمتنع عن تسليم الدواء".
وكان نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة أكد أن فرق وزارة الصحة بدأت بالتفتيش في مستودعات المستوردين، بحثاً عن الأدوية التي يقال إنها مقطوعة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها