السبت 2020/01/25

آخر تحديث: 15:37 (بيروت)

رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور: إياكم ومساعدة حكومة لبنان

السبت 2020/01/25
increase حجم الخط decrease
بات صيت لبنان المالي والاقتصادي بالغ السوء. الثقة مفقودة تقريباً. هذا ما تظهره بادرة رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور، الذي يسأل حاكم مصرف لبنان، عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "هل أموالنا في خطر؟"
الأهم من هذا السؤال، هو دعوة الحبتور (الذي يعتبر من كبار المستثمرين في لبنان) لعدم مساعدة الحكومة اللبنانية الجديدة. 

إذ غرّد الحبتور: "على الدول العربية والغربية المُحبّة لـ #لبنان الحذر من منح مساعدات لحكومة #حسان_دياب المعروفة انها حكومة #حزب_الله و #حركة_أمل، فهذه المساعدات لن تصل اللبنانيين، بل ستنتهي كسابقاتها في جيوب حزب الله، خدمةً لأجندتهم التخريبية ضدنا. ممكن مساعدات اللبنانيين من خلال مؤسسات مستقلة فقط".

كما وجّه الحبتور سؤالًا إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قال فيه: "كمستثمرين عرب وأجانب لدينا إيداعاتٌ في لبنان بالدولار لتصريف أعمالنا".

وسأل الحبتور عبر "تويتر": "إذا كانت لدينا النيّة لتحويل أموال لدعم البنوك اللبنانية، فهل هي عرضة للخطر أو لإقتطاع بعضٍ منها".
وطلب في هذا الصدد ردًا من سلامة وإيضاح الأمور للجميع.

بدورهِ، ردَّ الحِساب الرسمي لمصرف لبنان عبر "تويتر" باللغة الإنكليزية على الحبتور، مؤكدًا أنَّ "جميع الأموال التي تلقتها البنوك اللبنانية من الخارج بعد تاريخ 17 تشرين الثاني سيتمُّ تحويلها بشكلٍ حر". وأشار مصرف لبنان في سلسلة تغريدات الى أن "السياسةَ المُعلنة للبنك المركزي اللبناني، هي عدم إفلاس أي بنك وبالتالي الحفاظ على المودعين".

ولفت المصرف في هذا السياق الى أنًّ "القانون في لبنان لا يسمح بـ"الهيركات"، و"سيتطلب ذلك قانونًا في المجلس النيابي". وأكد مصرف لبنان أنه يوفِّر السيولة التي تحتاجها البنوك بالليرة اللبنانية وبالدولار، ولكن بشرطٍ واحد، ألا يتم تحويل الدولار إلى الخارج.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها