الثلاثاء 2020/01/21

آخر تحديث: 00:18 (بيروت)

موازنة 2020: اجراءات تساعد المتعثّرين في سداد قروض الإسكان

الثلاثاء 2020/01/21
موازنة 2020: اجراءات تساعد المتعثّرين في سداد قروض الإسكان
سيُمنَح المتعثرون مهلة ستة أشهر من دون تراكم للفوائد (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
أكد رئيس لجنة المال والموازنة، النائب ابراهيم كنعان، أن موازنة العام 2020 ستتضمن "رفع ضمان الودائع لصغار المودعين من 5 إلى 75 مليون ليرة. وما عرفناه من جمعية المصارف ومصرف لبنان، أن 86 بالمئة من المودعين هم من صغار المودعين".

وأشار كنعان عقب لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، يوم الاثنين 20 كانون الثاني، إلى أن الموازنة ستتضمن أيضاً "تخفيضاً بقيمة 800 مليار ليرة على المشروع الوارد من الحكومة. وهناك إجراءات استثنائية أقرت في لجنة المال، ومنها وضع رقابة مسبقة على كافة القروض والهبات وكل المؤسسات العامة، بما يتعلّق بالإنفاق العام. وهناك مواد قانونية تقضي بتحويل أموال مرفأ بيروت وإيرادات شركتي الخلوي مباشرة إلى الخزينة".

وفي السياق، ستندرج في الموازنة بنود متعلقة بوقف الإجراءات الجزائية والتعاقدية، المطبقة على المتعثرين في سداد القروض الاسكانية والزراعية والصناعية والسياحية والبيئية. كما سيُمنَح المتعثرون مهلة ستة أشهر من دون تراكم للفوائد. وجرى التوافق على ذلك مع المصارف". كما سيتم تمديد مهل الإعفاءات الضريبية إلى 30 حزيران 2020. فضلاً عن تأمين النقص للضمان الاجتماعي للمضمونين الاختياريين (لتغطية الأدوية والاستشفاء).

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها