آخر تحديث:00:02(بيروت)
السبت 07/09/2019
share

خليل: لا ضرائب إضافية عام 2020

المدن - اقتصاد | السبت 07/09/2019
شارك المقال :
خليل: لا ضرائب إضافية عام 2020 الأجواء ضاغطة ولبنان بحاجة إلى اتخاذ إجراءات جدية (علي علّوش)
أوضح وزير المالية علي حسن خليل أن فكرة إعلان حالة طوارئ اقتصادية، تنطلق من استثنائية الظرف الاقتصادي الذي نعيشه، مشددًا على أن لبنان بحاجة لاتخاذ إجراءات جدية وبنيوية لاستكمال تصحيح وضعه، بغض النظر عن تقارير الوكالات الائتمانية وتصنيفاتها.

وذكّر خليل في حديث لبرنامج "صار الوقت" عبر MTV أن لبنان صُنّف CCC أكثر من مرّة في السنوات الماضية، وعاد واستعاد عافيته. لكن اليوم الأجواء ضاغطة. ولبنان بحاجة إلى اتخاذ إجراءات جدية. وقال: يجب أن يعلم الناس أن ثمة مشكلة في منظومة الدولة ما زال يتوجب كسرها، فمن غير معقول مثلًا أننا لم نحصّل 10 ملايين دولار منذ 20 عاماً حتى اليوم من "ليبان بوست"، وهي تقدّم عشرات الخدمات الهائلة من خارج العقد وغير مراقبة.

ولفت خليل إلى أن هناك 94 مؤسسة عامة تابعة للدولة، يمكن إلغاء 10 إلى 15 منها على الأقل بسهولة، وهناك بعض المؤسسات يمكن دمجها بالوزارات، مردفًا: يجب إعادة النظر في المؤسسات العامة المسماة مستشفيات حكومية لتفعيلها واستعادة قدرتها على الربح.

وأكد حسن خليل أن "لا ضرائب إضافية في العام 2020 على الإطلاق، ولا يوجد زيادة أي رسم على المواطنين، لا على البنزين ولا على الـTVA، فأي ضريبة ستؤثر على الناتج القومي والقدرة الشرائية وعلى اقتصادنا، موضحًا أن ثمة سلسلة اقتراحات طُرحت في اجتماع بعبدا الاقتصادي تشمل ضرائب إضافية وأنا ملزم بمناقشتها، ويمكنني أن أرفضها.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها