آخر تحديث:00:03(بيروت)
الجمعة 27/09/2019
share

تقدّم في ملف النفط والغاز... وG5 في مطار بيروت

المدن - اقتصاد | الجمعة 27/09/2019
شارك المقال :
تقدّم في ملف النفط والغاز... وG5 في مطار بيروت كريدية: أوجيرو ما زالت تعمل على مشروع الفايبر أوبتيك لكل لبنان (علي علوش)
تحاول الحكومة السير في طريق الإصلاحات المطلوبة لتحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وبالتالي تسريع إنجاز ما هو مطلوب للحصول على أموال مؤتمر سيدر. وأبرز الاصلاحات، تلك المتعلقة بالكهرباء. فقد اجتمعت يوم الخميس 26 أيول، اللجنة الوزارية المخصصة لدراسة الإصلاحات المالية والاقتصادية على المدى القصير والمتوسط والبعيد، وبحثت "تجميد زيادة الرواتب، زيادة الحسومات التقاعدية، زيادة ضريبة القيمة المضافة على الكماليات وفرض رسوم على الدخان والبنزين، ولم يتم اتخاذ أي قرار بشأن هذه النقاط بعد"، وفق ما قاله وزير الاتصالات محمد شقير. وبالتوازي، اجتمعت أيضاً اللجنة الوزارية لدراسة دفاتر الشروط في موضوع الكهرباء.

النفط والغاز
إلى جانب قطاع الكهرباء الذي استطاعت وزارة الطاقة "تحسين الجباية فيه وخفض الهدر"، وفق ما أكدته وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني، يبرز ملف النفط والغاز، فقد أشارت بستاني إلى أن لبنان "يتعاون مع البلدان الصديقة المجاورة من أجل إبرام تفاهمات واتفاقيات مع هذه الدول، ومنها مصر وقبرص التي يعقد لبنان معها لقاءات شهرية من أجل التوصل إلى توقيع اتفاقية في إطار الاستثمار في الحقول البترولية المشتركة بين الدولتين في حال وجودها". 

وأكدت بستاني في ندوة حوارية بعنوان "يوم النفط والغاز"، عقدت في اليوم الثاني من فعاليات "منتدى بيروت الدولي" العاشر، أن لبنان "سيدخل قريباً الخارطة النفطية للمنطقة، بمجرد حفر البئر الاستكشافية الأولى في الرقعة رقم 4 في المياه البحرية اللبنانية في كانون الأول المقبل".
وأعلنت بستاني أن "وزارة الطاقة وهيئة إدارة قطاع البترول تعملان على التسويق لدورة التراخيص الثانية في المياه البحرية، من خلال المشاركة في المؤتمرات الدولية والتعليمية". وعلى صعيد مناقصة محطات التغويز (أي التحول من الفيول إلى الغاز)، أكدت بستاني أن "مسار هذه المناقصة أصبح الآن أمام اللجنة الوزارية المختصة وسوف يعلن عن نتائج هذه المناقصة في وقت قريب".

خدمة G5 في مطار بيروت
الإصلاحات انتقلت من القطاعات الاقتصادية إلى قطاع الاتصالات، وتحديداً خدمات الانترنت، بعدما أطلقت هيئة أوجيرو، خدمة الجيل الخامس من الانترنت G5، والتي تؤمن خدمة الانترنت للمسافرين عبر المطار. وأشار المدير العام للهيئة عماد كريدية الى أن "تقنية G5 لديها مدى قصير والأهم من ذلك هي public WiFi أي خدمة عامة تنتقل عبر الفايبر أوبتيك fibre optic إلى كل المطار وستكون في متناول الجميع. موضحاً أنه "وبطبيعة الحال كلما زادت أعداد المسافرين في المطار فإن الشبكة ستخف".

وأكدت كريدية في حديث لـ"المدن" إلى أن "إطلاق هذه الخدمة في المطار جاء بسبب كون المطار هو واجهة لبنان ويرتاده الزائرون، آملاً ان تصبح هذه الخدمة في متناول كل اللبنانيين في وقت قريب". ولفت كريدية النظر إلى أن "أوجيرو ما زالت تعمل على مشروع الفايبر أوبتيك لكل لبنان. والعملية تحتاج إلى وقت وهي ليست كبسة زر".

حماية الصناعة
في أجواء الإصلاح والحماية، رحّب وزير الصناعة وائل أبو فاعور بصدور المرسوم رقم 5497 في الجريدة الرسمية، والمتعلق بفرض بعض الإجراءات بهدف حماية بعض المنتجات الوطنية. وقال عبر صفحته على فايسبوك أن المرسوم يعتبر "بداية مسيرة حماية ونهوض الصناعة الوطنية".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها