آخر تحديث:00:03(بيروت)
الأربعاء 07/08/2019
share

مؤشر PMI: تقلص العجز النقدي بنسبة 28 في المئة

المدن - اقتصاد | الأربعاء 07/08/2019
شارك المقال :
مؤشر PMI: تقلص العجز النقدي بنسبة 28 في المئة تقلص العجز النقدي بعد إقرار موازنة 2019 (محمود الطويل)

سجّلت نتائج مؤشر PMI بلوم لبنان لشهر تموز 2019، معدل 47.7 نقطة، محققاً أعلى مستوى له منذ عامين ونصف، مع معدل نمو شهري بلغ 0.5 في المئة إلى 1 في المئة. وفق ما أعلنه المدير العام لبنك لبنان والمهجر للأعمال، فادي عسيران، يوم الثلاثاء 6 آب.

وحسب النتائج، شهد القطاع السياحي "أعداداً كبيرة من السياح والزوار وتحسناً في الأنماط الشرائية خلال النصف الأول من العام الجاري. كما عكست تقارير وزارة المالية في لبنان تسوية مقبولة للوضع المالي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري. وتقلص العجز النقدي بنسبة سنوية بلغت 28 في المئة، في الوقت الذي أقرت فيه الحكومة اللبنانية موازنة العام 2019. وكذلك بدأت حدة الضغوط على البيئة التشغيلية بالتراجع، غير أن استعادة ثقة المستثمرين تتطلب إرادة سياسية قوية وشفافية في تنفيذ الموازنة والإصلاحات المقترحة".

يُذكر أن مؤشر مديري المشتريات PMI هو مؤشر اقتصادي يقدم نظرة عامة على ظروف التشغيل ويظهر ظروف العمل والتشغيل في القطاع الخاص غير المنتج للنفط. وبتسجيل المؤشر لمعدل 50 نقطة، يُعتبر الإنتاج مستقراً، فيما تسجيل أكثر من 50 نقطة يعني نمو الإنتاج، أما تسجيل أقل من 50 نقطة فيؤشّر إلى التراجع والإنكماش.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها