آخر تحديث:00:25(بيروت)
السبت 06/07/2019
share

فيديوغراف: الترفيه في لبنان ليس بمتناول الجميع

لين عبد الرضا | السبت 06/07/2019
شارك المقال :
مع بدء فصل الصيف، تتجه العائلات إلى التخطيط للقيام برحلة سياحية، أو الترفيه عن نفسها داخل حدود الوطن. تتنوع الأماكن الترفيهية في لبنان. معظمها ما هو مرتبط بالمخميات الصيفية للأطفال، وأخرى ترتبط بالنشاطات المائية، كالمسابح وزيارة الأماكن الطبيعية وغيرها.

وفق مؤشر نامبيو Numbeo للأرقام، فإن تكلفة الترفيه في لبنان مرتفعة مقارنة مع دول مجاورة. ويحتاج اللبناني ما بين 100 دولار و200 دولار شهرياً. وتشمل زيارة النوادي الرياضية، الاستمتاع بحفل موسيقي أو زيارة المسرح أو السينما.

إلا أن هذه التكلفة ليست متساوية في حال وجود الأطفال. إذ تبدأ الأسعار الخاصة بالترفيه ما بين 450 دولار وتصل إلى أكثر من 1000 دولار. وإليكم متوسط أسعار الترفيه لعائلة مكونة من 4 أشخاص:

يتطلب التسجيل في المخيمات الصيفية للأطفال ما بين 250 دولار و1000 دولار، وتختلف الأسعار حسب طبيعة المخيم الصيفي. بمعدل عام، يحتاج الطفل إلى 500 دولار شهرياً للانضمام إلى مخيم صيفي- ترفيهي. أما بالنسبة إلى زيارة مراكز الألعاب ومدن الملاهي، فإن الأسعار تبدأ من 5 دولارات في الساعة الواحدة، ما يعني ان قضاء ثلاث ساعات لطفلين يتطلب ما يقارب 30 دولاراً تقريباً.

تحتاج العائلات في موسم الصيف زيارة الشواطئ، والاستجمام بالمياه وأشعة الشمس، ونظراً لغياب الشواطئ المجانية والنظيفة، تضطر العائلة إلى دفع رسوم تبدأ من 20 دولاراً للدخول إلى المسابح الخاصة. ما يعني أن العائلة تحتاج ما يقارب 80 دولاراً فقط لدخول المسابح الخاصة.
كذا، تحتاج العائلة الترفيه عن نفسها بعد عام دراسي شاق، بزيارة دور السينما، والمسارح وغيرها من المهرجانات الفنية والغنائية، وهي عادة تتطلب ما بين 10 دولارات للتذكرة الواحدة إلى أكثر من 200 دولار، في حال وجود حفل غنائي مميز لأحد نجوم الفن.

وفي حال قررت العائلة الاستغناء عن كل هذه الأماكن، واللجوء إلى الطبيعة، كزيارة الأنهار، الغابات وغيرها، فهناك بعض الرسوم المالية، والتي تتراوح ما بين 2.5 دولاراً وخمس دولارات.

بالمجمل، إذا قررت العائلة الترفيه عن نفسها أسبوعياً، والقيام بنشاط ترفيهي واحد فقط، فإنها تحتاج ما لايقل عن 100 دولار، ما يعني نحو 400 دولار شهرياً. فهل يملك اللبناني تكاليف الترفيه عن نفسه؟.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها