آخر تحديث:00:47(بيروت)
الجمعة 12/07/2019
share

أصحاب مصانع الأحذية: إجازات العمال الأجانب مكلفة لنا

المدن - اقتصاد | الجمعة 12/07/2019
شارك المقال :
أصحاب مصانع الأحذية: إجازات العمال الأجانب مكلفة لنا أبو فاعور: ندرة اليد العاملة اللبنانية سببها غياب دعم الدولة تاريخياً لقطاع الصناعة (علي علوش)
رأى أصحاب مصانع الأحذية في مختلف المناطق اللبنانية، أن "إلزامهم بتنظيم إجازات عمل للعمال الأجانب، هو أمر مكلف عليهم، ولا سيما في ظل عدم توافر يد عاملة لبنانية متخصصة وماهرة ومدربة تعمل في هذا المجال". وطلبوا من وزير الصناعة وائل أبو فاعور، خلال لقائهم معه يوم الأربعاء 11 تموز، بتدخله "مع وزير العمل كميل أبو سليمان ومع الإدارات المعنية الأخرى لايجاد حل والتعامل معهم أسوة بقطاع صناعة الخبز والزراعة والإعمار حيث يسمح باليد العاملة الأجنبية".


بدوره، أشار أبو فاعور إلى أن "هناك قطاعات ومؤسسات صناعية كثيرة قدمت طلبات إلى وزارة الصناعة، تشكو فيها من ندرة اليد العاملة اللبنانية الخبيرة والماهرة والحرفية. وبالتالي، فإنها مضطرة إلى استخدام يد عاملة غير لبنانية. وسبب هذا الوضع، هو غياب دعم الدولة تاريخياً لقطاع الصناعة". مؤكداً مراجعته وزير العمل كميل أبو سليمان بهذا الخصوص. كاشفاً عن اجتماع سيعقد "ظهر الاثنين المقبل في حضور ممثلين عن جمعية الصناعيين، للبحث عن آلية تؤدي إلى الهدف الذي تطلبه وزارة العمل، مع مراعاة الأوضاع الخاصة للصناعيين الذين يريدون توظيف يد عاملة لبنانية، ولكنها غير متوفرة وغير مدربة لهذه المهن".

وأوضح أبو فاعور أن وزارته تعمل "مع وزارتي التربية والعمل، على إقامة برامج تدريب مهني وتقني وحرفي، لتخريج خبرات ومهارات لبنانية، قادرة على تلبية حاجة سوق العمل في الصناعة".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها