آخر تحديث:01:00(بيروت)
الثلاثاء 11/06/2019
share

جابر "يلاحق" وزيرة الطاقة: ماذا يحدث في دير عمار؟

المدن - اقتصاد | الثلاثاء 11/06/2019
شارك المقال :
جابر "يلاحق" وزيرة الطاقة: ماذا يحدث في دير عمار؟ النائب ياسين جابر يطلب معرفة أسباب التأخر في إنهاء المفاوضات مع متعهد معمل دير عمار (علي علّوش)
وجّه رئيس لجنة متابعة تنفيذ القوانين، النائب ياسين جابر، سؤالاً إلى وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني، حول "مسار تلزيم معمل دير عمار 2، ومصير المفاوضات مع المتعهد لتحويله من عقد EPC إلى BOT". وأشار جابر إلى أنه وبعد أكثر من عام على قرار مجلس الوزراء تحويل مشروع معمل دير عمار 2 من صيغة EPC إلى صيغة BOT "لا نعلم ماذا يحصل في هذا المشروع، مع أن عجز الكهرباء هو حوالى 115 مليون دولار في الشهر". وأكّد جابر يوم الإثنين 10 حزيران، أن لجنة متابعة تنفيذ القوانين، تقدمت بـ 13 سؤالاً، هناك سؤالان أتت الإجابة عليها منطقية، وسؤال ثالث غير منطقي. ثم قمنا بإرسال مراجعة، أما الباقي فلم تأتِ الإجابة بشأنه. وأنا اليوم بصدد تحويل كل الأسئلة التي تقدمنا بها إلى استجواب حتى نتمكن من استجواب الوزراء في الهيئة العامة".


وبالتوازي مع سؤاله لوزيرة الطاقة، سأل جابر الحكومة عن "أسباب التأخر في إنهاء المفاوضات مع متعهد معمل دير عمار بعد كل هذا الوقت من موافقة مجلس الوزراء"، طالباً الإجابة بوضوح حول "ما إذا كانت هذه المفاوضات قد راعت الالتزام بتوصيات ديوان المحاسبة الواردة في قراره رقم 652/ ر. م، وعن مدى الالتزام بالشروط التي أوصى ديوان المحاسبة بضرورة التشدد في مراقبتها، لا سيما بالنسبة إلى مهل التنفيذ والنواحي التقنية والقدرة الانتاجية المطلوبة، التي نص عليها دفتر شروط المناقصة". وكذلك حول "ما تم التوصل إليه حتى تاريخه بنتيجة التفاوض، وحجم التعويضات التي سوف يحصل عليها المتعهد بالنتيجة والصيغة التي سوف تؤدي إلى إفادته من هذه التعويضات"، وأيضاً الإجابة عن "المدى الزمني المرتقب للمباشرة بالتنفيذ وتاريخ الانتهاء منه".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها