السبت 2019/05/25

آخر تحديث: 21:48 (بيروت)

قيومجيان طلب والحريري رفض زيادة دعم الأسر الأكثر فقراً

السبت 2019/05/25
قيومجيان طلب والحريري رفض زيادة دعم الأسر الأكثر فقراً
قيومجيان: المؤسسات المتعاقدة مع وزارة الشؤون تقدم خدمات عجزت الدولة عن تقديمها (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
 خلال مشاركته في ندوة لبنانية فرنسية حول "دور القطاع العام وصناديق التعاضد الصحية في الاقتصاد الاجتماعي والتعاضدي"، يوم السبت 25 أيار، أكد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان أن وزارته طالبت بثلاثة مليارات ليرة (مليوني دولار) لبرنامج دعم الأسر الأكثر فقراً، ولكنها حصلت على مبلغ أقل، لأن الرئيس سعد الحريري اعتبر أن الأوروبيين دعموا المشروع بأموال إضافية. وأسف قيومجيان لهذا الأمر، كون الدولة والمجتمع لا يمكنهما الاتكال على الدول المانحة، لأن دعمها غير دائم ومعرّض للتوقّف. ما يؤدي إلى الوقوع في مشاكل حول كيفية الاستمرار بالمشاريع الإجتماعية، لا سيما هذا البرنامج الذي يساعد نحو 40 ألف عائلة في شقي الاستشفاء والتعليم، ونحو عشرة آلاف عائلة في الغذاء أيضاً. وأضاف بأن هذه المليارات الثلاثة كانت مجرّد مشاركة من الدولة في البرنامج لمساعدة المستفيدين منه لتحمل الأعباء المعيشية.
وكشف قيومجيان أنه خلال نقاشات الموازنة طرح البعض المسّ بموازنة الشؤون الاجتماعية، لكن خوف مؤسسات الرعاية جعلها ترفع الصوت. فهذه المؤسسات المتعاقدة مع الشؤون، تقدم خدمات كثيرة عجزت الدولة عن تقديمها في الرعاية الاجتماعية، بالتالي تتلقى الدعم من الدولة عبر الوزارة كي تستمر في تأمين تلك الخدمات. 

صناديق التعاضد
في سياق متّصل بدور القطاع العام وصناديق التعاضد الصحية، طالب رئيس الصندوق التعاضدي الأب جورج صقر، وزير الشؤون الاجتماعية، بـ"الاعتراف قانوناً بالاقتصاد الاجتماعي التعاضدي كقطاع ثالث، واحتضانه وحمايته. ووضع قوانين ومراسيم تقونن وتنظّم عمله وعمل مكوناته كافة. واستحداث دائرة خاصة في وزارة الشؤون الاجتماعية تشرف على القطاع، تكون منصة تضم إليها كل مكونات القطاع بما فيها صناديق التعاضد الصحية. فلا يجوز بعد اليوم أن تبقى هذه تحت وصاية وزارة الزراعة، التي لا تمت إليها بصلة". وأضاف أنه يجب "وضع التشريعات اللازمة التي من شأنها تصنيف صناديق التعاضد الصحية بالمؤسسات ذات المنفعة العامة. وإعفاء كل مواطن من ضريبة الدخل بنسبة مئوية تناسب حجم المساعدة العينية التي يقدمها لدعم صندوق تعاضدي صحي أو جمعية خيرية أو إنسانية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها