آخر تحديث:19:04(بيروت)
الإثنين 28/10/2019
share

سلامة يبشّر بالانهيار الاقتصادي ثم "يوضح"

المدن - اقتصاد | الإثنين 28/10/2019
شارك المقال :
سلامة يبشّر بالانهيار الاقتصادي ثم "يوضح" سلامة: البلد يحتاج إلى حل فوري خلال أيام (المدن)
أحدث حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عاصفة بتصريحه عن أن لبنان على بعد أيام من "الانهيار" الاقتصادي، إذا تواصلت الاحتجاجات. لكن بعد إحداث تصريحه صدمة بين المواطنين عاد ليوضح أن البلد ليس بصدد انهيار خلال أيام بل أنه يحتاج إلى حل فوري خلال أيام.

وكان سلامة حذر في حديث لـCNN من ان عدم ايجاد حل للأزمة في لبنان سيؤدي إلى انخفاض تحويلات المغتربين بشكل كبير، مشيراً إلى أن ما يجري في البلد كلفته باهظة يومياً. لكن الأهم هو "أننا نخسر يومياً الثقة، في وقت أن الاقتصاد مبني على الثقة، خصوصاً مع استمرار إغلاق المصارف".

وأوضح أنه كلما تأخر الحل زادت الكلفة على البلد. فاليوم لا يوجد نشاط اقتصادي في البلد، وفتح اعتمادات بات أصعب في هذه الفترة.

كما تحدث عن مخاطر من عدم القدرة على تغطية الديون الدولية، وفقدان الناس لوظائفهم، أو عدم الحصول على رواتبهم بسبب خسارة الشركات لأموالها، خاتماً: "المسألة اليوم هي أن النشاط في البلد متوقف، فيما لا يمكنه تحمل ذلك".

وفي وقت لاحق قال سلامة أن عنوان CNN لا يتماشى مع ما قاله خلال مقابلة معها، فأوضح لوكالة "رويترز" أننا نحتاج إلى حل خلال أيام لاستعادة الثقة وتفادي الانهيار في المستقبل، مضيفًاً: لا أقول إننا بصدد انهيار خلال أيام. ما قلته هو أننا نحتاج إلى حل فوري خلال أيام.

ولفت سلامة إلى "أننا سنحافظ على ربط العملة المحلية بالدولار. ولدينا الوسائل لتحقيق ذلك. وهدفنا حماية أموال المودعين". مؤكداً أن المصارف ستفتح أبوابها مباشرة بمجرد هدوء الوضع ولا نطالبها بالإغلاق.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها