الإثنين 2019/10/14

آخر تحديث: 00:19 (بيروت)

الأفران تبتز الناس.. وتسعى لسرقتهم أيضاً

الإثنين 2019/10/14
الأفران تبتز الناس.. وتسعى لسرقتهم أيضاً
بطيش لأصحاب الأفران: التحجج بسعر الدولار ساقط (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
تهويل الافران لا يستَند إلى أي معطى عِلمي، لا بل هو محاولة استغلال الظروف لتحقيق ارباح إضافية على حساب لُقمة الفقراء. هذا ما أكده وزير الاقتصاد منصور بطيش، مذكّراً بأن الدِراسة التي مَوَّلها الاتّحاد الأوروبي، والتي أُجريَت على أرض الواقع المَيداني خلال الأشهر الماضية، بواسطة خبيرٍ أوروبي مستقلّ، وَضعَت  للمرة الاولى معادلة حسابيّة تتضمَّن عناصر كُلفة انتاج الخُبز.

وقد أظهرت الدراسة العلميّة أنّ أرباح الأفران من ربطة الخبز تتراوح بين 10 في المئة و12 في المئة، تُحَقّق بشكلٍ دَوري مستدام، ما يعني هامشاً أكبر بكثير من الربح سنويّاً، ناهيك عن بيع الأفران سلعَاً متعدّدة كثيرة بأرباح أعلى، إلى جانب ربطة الخُبز.

وأوضح بطيش في بيان له أن التحجّج بموضوع سعر صرف الدولار سقطَ، قائلاً: لقد نقلتُ لهم التزام حاكم مصرف لبنان بتامين الدولار وفق السِعر الرسمي. وأعطيتهُم اسم الشخص المعني للمتابعة معه في مصرف لبنان. لكنّ إصرار اصحاب الافران على الإضراب لا يُمكن فهمُه الا تحت خانة الابتزاز. وقد كانوا واضحين في اللقاء الأخير معي بطلب تخفيض ربطة الخبز مئة غرام مع الإبقاء على السعر المحدَّد، وهو ما رفضته. ومتمسّك برفضه، لأنه غير مُبرّر أبداً، ويُشكِّل ربحاً غير مشروع. وإنّ وزارة الاقتصاد والتجارة ستتشدَّد في مراقبة الأفران، والتدقيق أكثر فأكثر بمراقبة الوزن والكميّة والجودة وكلّ عمليّة الانتاج.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها