الخميس 2018/09/06

آخر تحديث: 00:06 (بيروت)

انخفاض ملحوظ لمؤشّـر "مديري المشتريات"

الخميس 2018/09/06
انخفاض ملحوظ لمؤشّـر "مديري المشتريات"
نتيجة غير مفاجئة بسبب غياب التطورات الاقتصادية والسياسية الإيجابية (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
أظهرت نتائج مؤشر مديري المشتريات BLOM Lebanon PMI انكماشاً في شهر آب الفائت ليسجل 45.6 نقطة.

ونظراً إلى غياب التطورات الاقتصادية والسياسية الإيجابية، وفق المدير العام لبنك بلوم إنفست فادي عسيران، ليس من المفاجئ أن يكون مؤشر PMI بلوم لبنان منخفضاً كثيراً عن المستوى المحايد (50) ليسجل 45.6 نقطة في شهر آب 2018.

ورأى عسيران أن ضعف الطلب لا يزال هو العائق الرئيس أمام تحقيق أي تقدّم في اقتصاد القطاع الخاص اللبناني. رغم ذلك، فإن معدل تراجع أعداد الموظفين والنظرة التشاؤمية للشركات المشاركة في الدراسة، انخفضا مقارنة بالأشهر السابقة. أما مستقبلاً، فمن المهم جداً الإسراع في تشكيل الحكومة من أجل منع  تفاقم مشكلات الاقتصاد اللبناني وتحوّلها إلى كرة ثلج.

ووفق النتائج الرئيسية لاستبيان شهر آب فقد "ظلّت أوضاع الطلب ضعيفة، مع استمرار تراجع تدفقات الطلبيات الجديدة على مستوى القطاع الخاص. وأشارت الأدلة المنقولة إلى أن الوضع الاقتصادي والسياسي الحالي قد أثر على طلبات العملاء في السوق المحلية. وشهد شهر آب أيضاً تراجعاً في مستوى مبيعات التصدير، ولكن بأبطأ معدل في ثلاثة أشهر.

بالتالي، انخفض إنتاج السلع والخدمات في القطاع الخاص خلال شهر آب وكان معدل الانكماش مطابقاً للوتيرة الحادة المسجلة في شهر تموز، والتي كانت هي الأسرع منذ شهر تشرين الأول 2016.

وشهد شهر آب تراجعات في كل من النشاط الشرائي والتوظيف. رغم ذلك، بالنسبة إلى أعداد الموظفين، كان التراجع الأخير يكاد لا يُذكر وكان الأقل في سلسلة فقدان الوظائف الحالية الممتدة لستة أشهر.

وانعكاساً لضعف الطلب، أشارت البيانات الأخيرة إلى استمرار غياب الضغط على القدرات التشغيلية على مستوى القطاع الخاص، وقد هبط حجم الأعمال غير المنجزة (أي الطلبات الجاري العمل عليها ولكن لم تكتمل بعد) بشكل ملحوظ، في حين استمر تراكم المخزون رغم تقليص الشركات نشاطها الشرائي.

وأدّت محاولات الشركات زيادة المبيعات إلى استمرار تراجع متوسط أسعار السلع والخدمات في شهر آب. وكان معدل التراجع أسرع من شهر تموز لكنه كان متواضعاً في مجمله في الوقت ذاته لم يتغيّر متوسط تكاليف الشركات كثيراً، إذ ارتفع بشكل طفيف بعد تراجع طفيف في بداية الربع الثالث من العام.

وظلت شركات القطاع الخاص متشائمة في شأن مستقبل الانتاج خلال الـ12 شهراً المقبلة. رغم ذلك، كان مستوى التشاؤم هو الأقل منذ شهر آذار.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها