الأحد 2018/05/13

آخر تحديث: 09:03 (بيروت)

التأمين السوري يضاعف قيمة البطاقة الحدودية

الأحد 2018/05/13
التأمين السوري يضاعف قيمة البطاقة الحدودية
رفع الاتحاد السوري لشركات التأمين تعرفة البطاقة البرتقالية (Getty)
increase حجم الخط decrease

أجرى الاتحاد السوري لشركات التأمين زيادة على تعرفة البطاقة البرتقالية الخاصة باتفاقية التأمين الموحدة، المتعلقة بعبور وسير المركبات عبر البلاد العربية الموقعة على الاتفاقية. وقد تمت زيادة الأسعار الحالية إلى الضعف، بعدما رفع الاتحاد، في العام 2016، أسعار التأمين للبطاقة البرتقالية ثلاثة أضعاف.

ووفق أحد المعنيين في الاتحاد، فإن بعض الشركات توقفت في وقت سابق عن بيع بوالص التأمين الحدودي بسبب ارتفاع قيمة التعويضات التي يتوجب على الشركات سدادها. لذلك، كان توجه الاتحاد نحو رفع الأسعار إلى أربعة أضعاف بناءً على طلب شركات التأمين السورية.

وسبب هذه الزيادة أنه عند وقوع حادث في إحدى الدول المجاورة، كلبنان أو الأردن، تدفع شركات التأمين السورية قيمة التعويض حسب المكتب الموحد في تلك الدول بالدولار. وعندما تجري عملية التقاص بين الشركات للدفع تضطر الشركات السورية إلى التعويض بملايين الليرات. ما يسبب خسارة للشركات. يضاف إلى هذا السبب أن بوليصة التأمين الحدودي السورية أرخص من مثيلتها في لبنان. لذلك، كان يتم الشراء من المكتب السوري لأن سعرها أرخص.

وكانت شركات التأمين السورية قد طالبت منذ نحو السنة بإجراء هذا التعديل على الأسعار، الذي في رأي البعض من مديري الشركات لن يؤثر على المبيعات. ويوضح المدير العام لشركة تأمين في سوريا أن القرار الجديد سينعكس إيجاباً على الشركات، التي ستسفيد منه. ومن ناحية أخرى، فإن رفع السعر لن يؤثر على المبيعات حتى لو تراجعت نسبتها، لأن فرق السعر مقارنة مع السعر القديم سيعوض ذلك.

يضيف مدير الشركة أن من الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة، هو أن يكون السعر الجديد متقارباً مع أسعار العقود الحدودية في الدول المجاورة.

من جهة أخرى، يرى عاملون في قطاع التأمين السوري أن تأثير هذا القرار يتوقف على حجم عمل كل شركة وما لديها من مبيعات لهذه العقود. لكن بالنسبة إلى السوق عموماً قد تكون لهذا القرار الجديد ايجابيات، مثل توفير تدفق نقدي للشركة. لكن من جهة أخرى، قد تكون له سلبيات، من بينها عدم إقبال المؤمّنين على شراء العقود أو تراجع حركة السفر إلى لبنان على سبيل المثال.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها