آخر تحديث:18:03(بيروت)
الإثنين 31/12/2018
share

اقتصاد لبنان 2018: شحّ أقسى وفساد أكثر

خضر حسان | الإثنين 31/12/2018
شارك المقال :
  • اقتصاد لبنان 2018: شحّ أقسى وفساد أكثر
    استمر ارتفاع كلفة العلاج في المستشفيات الخاصة، كما أسعار الدواء (المدن)
  • عجز الحكومة عن توفير الحلول لأزمة المياه (Getty)
    عجز الحكومة عن توفير الحلول لأزمة المياه (Getty)
  • مؤتمر سيدر، في ظل تأزم الأحوال الاقتصادية وتفاقم أزمة المالية العامة (Getty)
    مؤتمر سيدر، في ظل تأزم الأحوال الاقتصادية وتفاقم أزمة المالية العامة (Getty)
  • بيروت تغرق بفيضان المجارير، بالترابط مع فضيحة "الإيدن باي" (المدن)
    بيروت تغرق بفيضان المجارير، بالترابط مع فضيحة "الإيدن باي" (المدن)
  • قرار حكومي بتثبيت عدادات لمولدات الكهرباء، واستمرار العجز في إنتاج الطاقة واللجوء إلى استئجار بواخر توليد الكهرباء (المدن)
    قرار حكومي بتثبيت عدادات لمولدات الكهرباء، واستمرار العجز في إنتاج الطاقة واللجوء إلى استئجار بواخر توليد الكهرباء (المدن)
  • استمرار أزمة النفايات والمطامر ولبنان يتجه إلى استخدام تقنية المحارق (Getty)
    استمرار أزمة النفايات والمطامر ولبنان يتجه إلى استخدام تقنية المحارق (Getty)
  • توقيف كارلوس غصن في اليابان، على خلفية تهم فساد وتهرب ضريبي (Getty)
    توقيف كارلوس غصن في اليابان، على خلفية تهم فساد وتهرب ضريبي (Getty)
  • تفجرت أزمة قروض الإسكان بعد تعثر الاتفاق بين المصرف المركزي والمصارف الخاصة (المدن)
    تفجرت أزمة قروض الإسكان بعد تعثر الاتفاق بين المصرف المركزي والمصارف الخاصة (المدن)
  • امتاز هذا العام بعلنية فضائح الفساد المتتالية في أوجيرو وقطاع الاتصالات عموماً (المدن)
    امتاز هذا العام بعلنية فضائح الفساد المتتالية في أوجيرو وقطاع الاتصالات عموماً (المدن)
عدادات المولدات الخاصة
أصدر وزير الإقتصادر، رائد خوري، قراراً يُلزِم أصحاب المولدات الخاصة، بتركيب عدادات للمشتركين، وإلتزام أصحاب المولدات بتسعيرة الكيلوواط، التي تحددها وزارة الطاقة. لكن علامات استفهام كثيرة دارت حول الموضوع، خصوصاً بعد ربطه بمسألة تشريع قطاع المولدات الخاصة، وخصخصة مؤسسة كهرباء لبنان.


باخرة توليد الطاقة
عمل التيار الوطني الحر، ومن خلفه تيار المستقبل، على استقدام باخرة طاقة جديدة، سمّيت إسراء، من دون إجراء مناقصة، بهدف زيادة ساعات التغذية في بعض المناطق. لكن فترة التعاقد مع الباخرة إنتهت، من دون تحقيق الغاية المرجوة منها. وذلك بسبب رداءة وضع شبكات النقل والتوزيع، والخلافات السياسية التي رافقت استقدام الباخرة.

فيضان مجرور الإيدن باي
اجتاحت مياه الأمطار والصرف الصحي طريق الرملة البيضاء، يوم الجمعة 16 تشرين الثاني، بفعل الفيضانات، التي سبّبها إغلاق القيّمين على مشروع فندق الإيدن باي لمجرور الصرف الصحي، الذي كان يصبّ في موقع المشروع قبل إنشائه. وبفعل الأزمة، تقاذف المسؤولون التهمة حول مسؤولية إغلاق المجرور.

قروض مؤتمر سيدر
اختتم مؤتمر سيدر في باريس أعماله في شهر نيسان 2018، بإقرار قروض وهبات للبنان بقيمة 11 مليار و500 مليون دولار، وهي جزء من كلفة إجمالية تصل إلى 16 مليار دولار، يحتاجها لبنان لتمويل 250 مشروعاً، تتعلق بتطوير الإقتصاد والبنى التحتية وتشجيع القطاع الخاص ومكافحة الهدر والفساد ومحاربة الدين المستدام، بالإضافة إلى مشاريع أخرى. غير أن دفع هذه المبالغ، مشروط بقيام لبنان بجملة من الإصلاحات، على رأسها خفض التوظيف في القطاع العام، ووقف دعم الدولة لمؤسسة كهرباء لبنان، تمهيداً لخصخصتها.

الأدوية والمستشفيات
عملت وزارة الصحة خلال هذا العام، على تخفيض أسعار بعض الأدوية، إلاّ أن أسعار العدد الأكبر منها بقي مرتفعاً، وتحديداً أدوية الأمراض المزمنة، وذلك بفعل الضغوطات التي يمارسها كبار تجّار ومستوردي الأدوية.

بالتوازي، استمر ارتفاع كلفة الإستشفاء في المستشفيات الخاصة، إلى جانب استقبالها الإستنسابي للمرضى، وتحديداً الذين تشملهم تغطية وزارة الصحة. وهذا ما دفع الكثير من المواطنين إلى رفع صوتهم ضد هذه الإجراءات، التي أدّى بعضها الى وفاة أطفال.

تلوّث مياه الشرب
سجّلت العديد من المناطق اللبنانية، وبخاصة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وصول مياه شرب إلى منازلهم، ملوّثة ببراز بشري. وهذه الفضيحة مرتبطة بانتشار أزمة تلوث مياه الشرب، واستفحال أزمة مراكز تعبئة المياه، ومعظمها مراكز لا تطابق المواصفات والشروط الصحية. فضلاً عن تنامي ظاهرة الصهاريج التي توزّع مياهاً مجهولة المصادر.

توقّف قروض الإسكان
قررت المؤسسة العامة للإسكان وقف قبول طلبات القروض السكنية الجديدة، إعتباراً من 9 تموز 2018 وحتى إشعار آخر. وتستمر الجهود لحل هذه الأزمة، في ظل مطالبة المصارف بإعفاءات ضريبة مقابل دعم القروض الإسكانية التي تتمّ عبر المؤسسة العامة للإسكان.

فضائح أوجيرو
شهدت هيئة أوجيرو خلال العام 2018 الحديث عن ملفات فساد وهدر داخلها، أهمها اتهام وزير الإتصالات جمال الجرّاح المدير العام للهيئة عماد كريدية بالفساد وهدر المال العام ومحاولة استغلال منصبه لغايات شخصية. فضلاً عن تلزيم الجرّاح شركتي GDS وWaves مد شبكات الفايبر أوبتك، دون إجراء مناقصات.

كارلوس غصن
اعتقلت السلطات اليابانية رجل الأعمال البرازيلي - الفرنسي - اللبناني، كارلوس غصن، الذي كان يرأس مجلس إدارة شركة نيسان، بتهمة إرتكاب "أعمال عديدة من سوء السلوك، مثل إستخدام أملاك الشركة لغايات شخصية". وفي لبنان، دافع عدد من رجال الأعمال والسياسيين عن غصن، بوصفه سفيراً فينيقياً، وفق ما وصفه وزير الاتصالات جمال الجرّاح.

أزمة النفايات
تستمر أزمة النفايات، التي تُوّجت بعجز السلطة السياسية عن إيجاد حلّ للأزمة، وأهمها التخلّص من المكبات العشوائية في المناطق، إلى جانب المطامر التي إستُحدثت في الكوستابرافا وبرج حمود.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها