آخر تحديث:00:04(بيروت)
الثلاثاء 06/11/2018
share

تباطؤ معدّل تدهور القطاع الخاص

المدن - اقتصاد | الثلاثاء 06/11/2018
شارك المقال :
تباطؤ معدّل تدهور القطاع الخاص ارتفاع مؤشر مدراء المشتريات للبنان (ريشار سمور)

 

أظهر مؤشر مدراء المشتريات للبنان BLOM PMI الذي ارتفع من 45.8 نقطة في أيلول 2018 إلى 46.2 نقطة في تشرين الأول الفائت، تباطؤاً في تدهور الأوضاع التجارية في القطاع الخاص خلال الشهر الفائت، وكان التراجع قويًا لكنه كان الأقل منذ شهر أيار 2018.


وقد استطاع مؤشر PMI بلوم أن يسجل زيادة طفيفة من 45.8 نقطة في أيلول إلى 46.2 نقطة في تشرين الأول في ضوء تراجع الانكماشات في الإنتاج والطلبات والصادرات الجديدة، ولكن مستوى الـ PMI لا يزال يشير إلى نمو واحد في المئة في الناتج المحلي، وهو مستوى من غير المرجح أن نتجاوزه في العام 2018، حسب تعليق المحللة الاقتصادية في بنك "بلوم إنفست" روى ضوّ.

ووفق المؤشر، تراجعت وتيرة انخفاض الأعمال التجارية، وتباطأ معدل التراجع للشهر الثالث على التوالي. وأشارت البيانات إلى أقوى تراجع في الانكماش منذ شهر شباط، إلا أن الهبوط ظل حاداً في المجمل، واستمر تراجع أعداد العاملين في الشركات اللبنانية في شهر تشرين الأول، وربطت كثير من الشركات المشاركة في الدراسة بين تراجع أعداد الموظفين وتراجع الأعمال الجديدة.

وظلت الشركات اللبنانية متشائمة بنظرتها إلى الإنتاج في العام المقبل، وربط كثير من الشركات المشاركة في الدراسة بين التشاؤم والمشكلات السياسية القائمة التي لم تُحل.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها