الخميس 2018/11/29

آخر تحديث: 00:14 (بيروت)

إنفوغراف: متوسط أقساط التعليم الجامعي في لبنان

الخميس 2018/11/29
إنفوغراف: متوسط أقساط التعليم الجامعي في لبنان
التعليم العالي في لبنان من الأغلى عربياً (خليل حسن)
increase حجم الخط decrease

لا يختلف اثنان على أن التعليم العالي في لبنان من الأغلى عربياً، وحتى أوروبياً. ففي الكثير من الدول الأوروبية، لا يتعدى القسط الجامعي مبلغ 500 يورو، فيما يصل في لبنان إلى عشرات الآلاف من الدولارات. ويحتاج التلميذ الجامعي دفع ما لا يقل عن 30 ألف دولار للحصول على شهادة جامعية، على أمل انخراطه في سوق العمل، إن لم يدخل في قافلة العاطلين عن العمل لسنوات، أو ربما في أفضل الأحوال يلجأ إلى خيار الهجرة.


في لبنان نحو 35 جامعة خاصة مرخصة، وتسعة معاهد وكليات جامعية، إضافة إلى ثلاثة معاهد جامعية للدراسات الدينية. تستقطب هذه الجامعات والمعاهد نحو 40 في المئة من الطلاب، فيما تتوزع النسبة الباقية على الجامعة اللبنانية.

تختلف الأقساط السنوية حسب الاختصاص، وكمتوسط عام فإن معدل دراسة الطب في بعض الجامعات يبدأ من 30 ألف دولار، أي ما يوازي 150 ألف دولار للحصول على الإجازة، ويرتفع السعر وينخفض بحسب الجامعات، وهو رقم يساوي أضعاف الأقساط في الكثير من دول العالم.




يدفع طالب الطب نحو 20 ألف دولار سنوياً، ما يوازي 100 ألف دولار لإنهاء اختصاصه، بعيداً عن المصاريف التي يحتاجها من أدوات، وكتب، وغيرها. فيما يدفع طلاب الصيدلة نحو 10 آلاف دولار سنوياً كمتوسط عام، ما يوازي 40 ألف دولار لإنهاء إجازتهم.

أما طلاب الهندسة، فيصل متوسط الأقساط إلى 15 ألف دولار سنوياً، ما يوازي 60 ألف دولار خلال أربع سنوات. بدورهم يدفع طلاب العلوم ما لا يقل عن 9 آلاف دولار سنوياً، ما يوازي 27 ألف دولار خلال ثلاث سنوات لتحصيل الإجازة، أما طلاب العلوم الإنسانية والأداب والحقوق، فيدفعون نحو 7 آلاف دولار سنوياً، ما يوازي 21 ألف دولار لتحصيل الإجازة. بدورهم طلاب إدارة الأعمال والتسويق، فيضطرون إلى تسديد تسعة آلاف دولار سنوياً، ما يوازي 27 ألف دولار خلال ثلاث سنوات.

أما بالنسبة إلى أقساط الدراسات العليا، فهي تختلف من اختصاص إلى آخر، إذ يحتاج طلاب الهندسة كمعدل وسطي تسديد نحو 30 ألف دولار للحصول على شهادة الماجستير، فيما يسدد طلاب العلوم ما لا يقل عن 25 ألف دولار، أما طلاب العلوم الإنسانية والآداب، فعليهم تسديد ما لا يقل عن 18 ألف دولار. فيما تصل تكاليف الماجستير في إدارة الأعمال إلى ما يقارب 20 ألف دولار كمتوسط عام.

ومن أراد استكمال السلّم التعليمي إلى آخره، والحصول على شهادة الدكتوراه، فعليه أن يسدد ما لا يقل عن 15 ألف دولار، وترتفع الأسعار حسب الاختصاص، والجامعة، وتصل في بعض الجامعات في لبنان إلى أكثر من 50 ألف دولار.

وما يثير الجدل، أن الطالب وعند الحصول إجازة، ودفع ما لا يقل عن 30 ألف دولار، يلاحظ الفجوة في معدل الأجور، والذي لا يتعدى 1000 دولار شهرياً، ما يعني أنه يحتاج إلى 30 شهراً لتسديد ثمن حصوله على شهادته الجامعية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها