آخر تحديث:00:04(بيروت)
السبت 27/10/2018
share

Toothpick: سوق رقمية لاطباء الاسنان في لبنان

دانا أرناؤط | السبت 27/10/2018
شارك المقال :
  • 0

Toothpick: سوق رقمية لاطباء الاسنان في لبنان يركز الفريق حالياً على رفع عدد الاطباء المنتسبين للتطبيق (ريشار سمور)

لم يكن مؤتمر بيروت الدولي لطب الاسنان هذا العام كغيره من المؤتمرات السابقة. فإلى جانب طرحه آخر الحلول والتطورات ومناقشة التحديات التي تلحق بهذا المجال، شهد ولادة تقنية جديدة تهدف إلى فتح سوق رقمية أمام اطباء الاسنان وشركات المعدات والادوات الطبية، من خلال تطبيق toothpick، الذي قام بإنشائه شباب في العشرينيات من العمر.

يشرح الدكتور محمد سعد، وهو أحد مؤسسي التطبيق، أن toothpick أتى حلاً لمشاكل عدة يعاني منها اطباء الاسنان من جهة وشركات المنتجات والادوات الطبية من جهة اخرى.

ولأن الهدف الاسمى من التكنولوجيا هو التطور والتفوق على التحديات، اجتمع الدكتور سعد بزملائه وقرروا إنشاء هذا التطبيق، الذي يشكل صلة وصل بين الجهتين المذكورتين، بحيث يقوم طبيب الاسنان بإنشاء حساب خاص له على التطبيق، وتقوم الشركات بطرح معداتها والادوات التي تبيعها للعيادات والاطباء، مع ذكرها التفاصيل المحيطة بهذه السلع (الاحجام، الالوان المتوفرة، الأسعار..)، التي تساعد الطبيب على اختيار المنتج الادق والذي يناسبه ويناسب عيادته.

بعد الاختيار، تتكفّل شركة نقل خاصة تم التعاون معها بتوصيل المنتجات المختارة إلى العيادات مجاناً في اليوم عينه، ويتم الدفع عند الاستلام مباشرةً.

ويشير الطبيب محمد حمّود، وهو أحد مطلقي التطبيق أيضاً، إلى أن المشاكل التي تواجه اطباء الاسنان حالياً متعددة في ما يتعلق بشراء المعدات والمنتجات اللازمة. في كثير من الاحيان، تأتي الطلبيات غير مطابقة للاختيار الذي وقع عليه الطبيب؛ فالمحادثات الهاتفية لا يمكنها نقل الصورة والتفاصيل التي تساعد الطبيب على تحديد خياراته.

كما اأن الطبيب عادة ما ينتظر إلى حين توفر المنتجات حتى يتم ارسالها، إلا أن التطبيق سيساعد هذا الاخير على اختيار المنتجات من شركات متعددة في الوقت عينه بحيث يصبح أمام تشكيلة أكبر من المنتجات وإن لم تتوفر لدى الشركة التي يتعامل معها، فهناك احتمال توفرها لدى شركة أخرى. والتوصيل يتم بحسب التوقيت الذي يناسب الطبيب. ما ينظم ويضبط العملية الشرائية.

بالإضافة إلى ذلك، سيستفيد الاطباء من خفض الأسعار. إذ إن التبضع اونلاين يساعد على التوفير مادياً. أما الاهم، فهو "الحسم" الذي سيتمتع به الطلاب المنتسبين لكليات طب الاسنان في الجامعات اللبنانية. إذ يكفي أن يقوموا بتسجيل بريدهم الالكتروني الجامعي في التطبيق للحصول على ذلك.

ويساعد التطبيق الشركات على التخلص من الفواتير الشهرية والدين وتأجيل الدفع من خلال الالتزام بالدفع الفوري عند الاستلام. وستستفيد من عرض ادواتها وسلعها أمام جمهور كبير من الأطباء. ما سيسهم بإنعاش السوق الرقمية للمبيعات.

يتألف فريق Toothpick حالياً من 9 اشخاص تتنوع وظائفهم بين اطباء اسنان، برمجة وهندسة تقنية، تسويق وتصميم وتواصل. هذا التطبيق، الذي نشأت فكرته وبدأ العمل عليه منذ نحو سنة، يعتمد على الاطباء الذين يؤمنون بالانخراط الرقمي، وهنا يكمن التحدي الأبرز. يفسر الدكتور وائل بزري، شريك سعد وحمّود في التطبيق، أنه ليس من السهل اقناع الاطباء، خصوصاً غير الشباب، باستخدام التطبيق الهاتفي لشراء ما يلزمهم. إلا أنه يشدد على سهولة التطبيق الذي تم العمل عليه بطريقة بسيطة لمساعدة الأطباء من مختلف الاعمار على التأقلم معه واتمام العملية بسلاسة، ومن دون أي تعقيدات تقنية.

وفي هذه النقطة بالتحديد، يشير مالك حجازي، المطور البرمجي للتطبيق، إلى أن نجاح التطبيقات يكمن في السهولة التي توفرها المنصة للمستخدمين، بحيث يشعر المستخدم بالراحة اثناء تصفحه التطبيق. ويلفت إلى أن التحدي الذي واجهه في هذا التطبيق كان في تحديده حجم الخط وشكله، نظراً لتفاوت اعمار المستخدمين، وبالتالي كان عليه أن يجد حلاً ملائماً للجميع.

يركز الفريق حالياً على رفع عدد الاطباء المنتسبين للتطبيق من خلال التعريف به وبأهميته، خصوصاً أنه صمم لمزاولي هذه المهنة بالتحديد. فهل سينجح هؤلاء الشباب في نقل سوق المهنة إلى العالم الرقمي؟

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها