رحل منذ أيام عن عالمنا المفكر والسياسي جورج قرم. وصودف أن الصديق عبده وزان، وكان آنذاك المسؤول الثقافي في جريدة الحياة اللندنية، عرض علي أن أعلق على كتاب، كان قد صدر لجورج قرم بالفرنسية، هو "أوروبا وأسطورة الغرب" وإذ كنت من المتابعين لكتابات قرم عن كثب. لفتني انقلابه في هذا الكتاب، وتجذيفه عكس التيار السائد، وعكس المألوف والمعتاد عند الكتّاب العرب، الذين يكتبون بلغات أجنبية أو باللغة العربية، إذ إنهم غالباً ما استخدموا الأدوات التحليلية النقدية، والمفاهيم الفلسفية التي بلورتها الثقافة الغربية، ليطرحوا أسئلتهم الإشكالية على الفكر العربي، ويفككوا أبنية الموروث. أما قرم فارتد على الفكر الأوروبي ليعرّيه في ضوء ما أنتجه الغرب نفسه، من مقاربات فلسفية وتاريخية. ولعل من دواعي هذا التوجّه المعارض للفكر الغربي، وإظهار عيوبه، ومواضع الخلل فيه. أن الغرب ما انفكّ قِبلة العالم، والنموذج القاعدي للحضارة والحداثة وتقدم الإنسانية.
أول فكرة يباشرها قرم، وتشكّل المحور في كتابه، هي تعدد الدلالات حول تعريف كلمة الغرب. فالغرب ليس له حدّ مانع، جامع. هو مقولة أو فكرة كلية لا نظير لها في الواقع. الغرب مفردة ملتبسة، بل فكرة متخيلة، على ما ذهب اليه سابقاً إدوارد سعيد. وفي هذه الفكرة تجتمع أشتات من لحظات تاريخية وعناصر متفرقة في الزمان والمكان، ومرجعيات مادية ورمزية ووجدانية، تنصهر في هذا المنظور الذي صنعته القارة الأوروبية كقالب يشكّل وحدتها. وإذا كانت أوروبا واقعاً موجوداً، فالغرب فكرة ميثولوجية أسطورية مفترضة. بل فكرة جيوبوليتيكية تستخدم لغايات تحقيق القوة الإمبريالية وتجلياتها.
وأسطرة الفكرة الغربية في رأي قرم، تؤدي الى خلق الأواصر، وشد أزر المختلفين والمتباينين، في اتجاه غائية واحدة، تتجاوز صراعاتهم وانشقاقاتهم وحروبهم، لتؤلف مساراً جامعاً يحجب الشقوق والتصدعات الداخلية. ويحسب قرم أن العديد من الدراسات الأكاديمية في التاريخ أو الأنثروبولوجية في الغرب، يرزح تحت وطأة الأساطير التي كوّنتها العقلية الأوروبية. وعليه يسعى قرم لتقديم صورة لتاريخ الفكر الغربي المبني من المواد أو النصوص التي يرى فيها ثقوباً وصدوعاً وانقطاعات. بل يرى فيها بناءً متخلخلاً متفاوت الأصول. في حين أن الشائع هو رؤية الغرب، أو أوروبا، بمنظور العالم المتآلف، المتماسك، المتجانس. كما أن ما أفرزه هذا التاريخ من مكونات سياسية وإجتماعية وأخلاقية، مثل: فكرة الحقوق، والملكية الشخصية، والزمن التطوري، والارتقاء بفكرة الديموقراطية والليبرالية، والخضوع للقوانين والدساتير، وسوى ذلك، فيعزوها قرم لا إلى الغرب، بل الى مسيرة التاريخ الإنساني الطويل بتشعباته وروافده العديدة.
وفي رده على فيليب نيمو، الذي يحيل الفضل في هذه الإنجازات، في كتابه «ما هو الغرب» إلى السياق التاريخي الداخلي الغربي، وتطوّر بُناه الاقتصادية والفكرية، يعتبر قرم التغاضي عن الحضارة العربية الإسلامية التي يبخّس فيليب نيمو من قيمتها، موقفاً منحازاً وعنصرياً. وأن ما يأخذه نيمو على الحضارة العربية المعاصرة، من انحطاط وتقهقر، ومن عدم قدرتها على الارتقاء إلى ما تزعم حمله من عناصر عقلانية إلى المستوى المنشود، وتأخرها على الصعد العلمية والتقنية والاقتصادية. يرجعه قرم إلى الضغط الاستعماري الكولونيالي، الذي جمّد تطور البلدان العربية والإسلامية. ويعدّ هذا العقوق إزاء الحضارة الإسلامية ضرورة أوجبها خلق نقيض، أو قطبٍ معادٍ، أو خصم لفكرة الغرب، بهدف دعم الهوية الغربية المؤسطرة. فالآخر النقيض يجب أن يبقى ماثلاً في كل حين وزمان، حتى يمكن اختلاق هوية متميزة. وفكرة الغرب بحاجة دائماً، إلى قطبها السالب، أي فكرة الشرق المختلف. وإذا كانت مقولة الغرب تجسد اليوم العديد من المفاهيم الشائعة، كالحداثة، والفردية، والمساواة، والرفاهية، وتحرّر المرأة، فإنه من الضروري، أن تقابلها صورة عن الشرق، من محمولاته ومفاهيمه النقيضة: التعصّب، غياب القيم الفردية، الإرهاب، حكم الديكتاتوريات الدموية، اضطهاد المرأة... فالغرب يلتمس شرقاً مبايناً كضرورة ماسّة لبناء هوية تحجب عن الأنظار، ما عاناه هذا الغرب من حروب داخلية، ونزاعات دينية، ومن تدافع وتنافس. بيد ان ما ينحو اليه الكاتب، ويُقصره على أوروبا، هو في الحقيقة، من مكونات تشكيل أية هوية جامعة تحاول التمايز، ومنها جامعتنا العربية والإسلامية. وفي المحصّلة، يحاول قرم إقناع القارئ بأن الغرب، بل أوروبا (لأنه يفرّق بين المفردتين) كيان لم يكتمل بعد، تتجاذبه، على رغم إنجازاته التي فرضها على العالم، الرؤى المتناقضة للإحاطة بتاريخه.
أما الفكرة المحورية الثانية التي يخالف فيها الذائع والمعروف، فهي أن ما صنع الأعجوبة الأوروبية، وأتاح لها في بضعة قرون، أن تحتل إمبراطوريات قديمة عظمى. على رغم ما كانت عليه دولها من تجزئة وضعف وتنازع، هي النزعة المسيحية، والمكانة المتعاظمة للكنيسة التي أضفت على التاريخ الأوروبي معنى وغاية. فالمسيحية هي التي وحّدت أوروبا !!، وهي التي شجعّت الفنون والآداب!! وكان للبابوية قصب السبق في القيام بالرحلات والاكتشافات خارج القارة الأوروبية. ما أسهم في تطور علم الأركيولوجية، وفكّ طلاسم أبجدية اللغات القديمة أو المندثرة، وتدوين الكتب التي تصف عادات الشعوب وتقاليدها. فأوروبا التي فقدت وحدتها السياسية والاقتصادية وجدتها في الروحية الجامعة. بل ان الكنيسة ما توانت عن إرسال المبشرين والدبلوماسيين، الذين جمعوا إلى مهماتهم الروحية مهمات تجارية، وزرعت في قلوب الرحّالة حب المغامرة والتقوى في الآن عينه!! فكان الثالوث القائم على التبشير والتجارة والحملات العسكرية، هو الدعامة التي قامت عليها النهضة الأوروبية. وعلى خلاف كثير من الآراء، يرى جورج قرم في كتابه، أن الكنيسة هي التي أثرت البرامج التعليمية، وأعادت استقراء العبقريات القديمة. وكانت وراء النهضة الفنية والمعمارية في أوروبا!! بل يذهب، إلى أن رجال الكنيسة كانوا يتحدثون قبل كوبرنيكوس عن الكون المفتوح اللانهائي، وإن أرجعوه إلى الخالق وحده!!!!! بل إن أصالة «الأعجوبة الأوروبية» لم تنجم في رأيه عن الثورة العلمية، إنما عن تبدّل وجهة التفكير، ومقاربة العالم مقاربة جديدة. والكنيسة ما فقدت حظوتها، في رأي الكاتب، إلا حينما تسيّست، وأضحت دين الدولة، ومارست الظلم والاضطهاد ضد المخالفين لها، والذين لا يؤمنون بعقيدتها الرسمية.
كذلك يسلك جورج قرم، في تحليله لدور الإصلاح البروتستانتي، مسلكاً مبايناً لما أحاط بهذا الإصلاح، من تقريظ وتقدير. ويشكك مع فرناند بروديل، بأن التطور البروتستانتي أفضى إلى الليبرالية والرأسمالية، كما هو مزعوم. ويحسب أنها فرضية خاطئة. وإن كانت الكاثوليكية في رأيه، وضعت القداسة خارج المجتمع، فإن الإصلاح البروتستانتي الذي جمع الديني إلى العلماني، وضع القداسة داخل المدينة، وفي قلب المجتمع. ويتهم قرم فيبر بأنه اطّلع على ترجمات سقيمة لبعض الأديان غير المسيحية، ليستخلص أطروحته عن تعظيم دور الكنيسة البروتستانتية، التي مهدت لظهور الرأسمالية والعقلانية.
وإذا كانت الثورة العلمية والثورة الصناعية اللتان نظّر لهما فلسفياً فيبر وماركس الألمانيان من عوامل التقدم، فإن قرم يلفت إلى دور المدن الإيطالية، ودينامية تجار جنوى والبندقية الذين طوّروا عمليات التبادل المصرفية. وهي المدن التي شهدت تقدماً في علوم المحاسبة، وظهور بدايات المصارف، قبل الإصلاح البروتستانتي بأربعة قرون. وينبه إلى غياب، وجه «مضيء» نسيه المؤرخون والفلاسفة. هو الإنتاج الموسيقي الأوروبي، الذي يكرّس له فصلاً كاملاً، ويجعل من صورة حفل كونشيرتو في النمسا غلافاً لكتابه المطبوع بالفرنسية قبل ترجمته. ويجد ذروة هذه العبقرية الموسيقية في أعمال موتسارت. وكان للكنيسة، في رأيه أيضاً، إسهام أساسي في النهضة الموسيقية، إذ تعانقت موسيقاها الدينية بالموسيقى الدنيوية، ولم تبقَ حبيسة الأديرة والكنائس والكاتدرائيات. بل تطورت وتعددت أنواعها ومصادر وحيها وموضوعاتها.
(*) مدونة نشرها الكاتب أحمد زين الدين في صفحته الفايسبوكية
التعليقات
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها