السبت 2023/05/27

آخر تحديث: 13:58 (بيروت)

عبد القادر الحصني... نازك الملائكة وهمُّ الخروج من البيت

السبت 2023/05/27
عبد القادر الحصني... نازك الملائكة وهمُّ الخروج من البيت
عبد الناصر ونازك الملائكة
increase حجم الخط decrease
في الوقت الذي كانت تثار فيه أسئلة كثيرة حول ريادة الشعر الحرّ، كان يشغلني سؤالٌ حول خصوص ما قدّمه كلُّ رائد من روّاده، وحول أهمّيّة هذا الخصوص.
هذه الكلمة التي أقدّمها بين يدي الاحتفال بمرور مئة عامٍ على ولادة الرائدة نازك الملائكة تدّعي أنّها تضع إصبعها على ما تحسبه الخصوص الأهمَّ في هذه الريادة. أوطّئ لذلك، فأقول:   
من طبيعة الفنِّ أن يسعى إلى مستقِرَّاتٍ فيه، وأن يُمكِّنَ لها لتصير معاييرَ في تقويمه وفي التمييز بين ألوانه، لاسيّما على مستوى الشكل وتبانيه. 

ومن طبيعته أيضاً السيولةُ والقلقُ وولعُ الاختلاف حدَّ التمرُّد والسعي إلى خلخلة هذه المستقرّات.

ولا يخرج الشعرُ عن أو على هذه الطبيعة التي تحاكي الحياةَ في جدلها المستمرّ المركوز على حوامله الاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافيّة والسياسيّة. وقد عمل هذان السعيان معاً في الشعر العربيّ على امتداد عصوره.

فقد رسّخ الشعر عموده وفاق تبانٍ محدّد لمضامين القصيدة، ثمّ نقض هذا العمود بعدما انتقده وسخر منه، وأحكم دوائر عَروضه، وقعّدَ لبحوره وأوزانه، ثمّ تململ داخلها، وذهب المحدَثون فيه إلى ما لم يكن من انشغالات المتقدّمين، إلى أن أفرزت الحقبةُ الأندلسيّة ألواناً جديدةً من أشكال بناء النصّ الشعريّ، ولا أرى في ما ذهب إليه المملوكيّ مثلاً من تشطير وتخميس وتدوير وتشجير... إلخ إلّا ضرباً من اللعب الذي أراد أن يُخرج المستقرَّ والرتيبَ من الشكل إلى غير معهوده.

مع مدرسة الإحياء، لا سيّما في مُنجَز أحمد شوقي، أخصُّ معارضاتِه، شهدت مسرودةُ قصة الشعر العربيّ فاصلةً مفادُها: هذا ما كان في مضاهاة مرموقةٍ له، فماذا بعد؟
في الإجابة عن هذا السؤال، على الرَّغم من إرهاصات كثيرة في محاولة الذهاب إلى هذا الـ"بعد"، يبدو أنّ منعطفه كان في انتظار تفاعل حوامله الاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافيّة والسياسيّة على أرض الواقع التي تمخّضت عن أحداث كبرى في البلدان العربيّة عشيّةَ النصف الأوّل من القرن الماضي: التحرّر والاستقلال السياسي، ظهور النفط، قيام دولة إسرائيل، الانفتاح الثقافي على الغرب وتنامي المؤثِّرات الأجنبيّة في الشعر ونقده. فكان أنّ انبثقت تجربة الشعر الحرّ، وجرى التركيز في السبق على ريادتها على نازك الملائكة وبدر شاكر السيّاب...

السبق الذي لا أراه كبير شأن في هذه الريادة: فغضون شهر أو أشهر حتّى بين مجموعتين شعريتين لا يحسم أمر ريادة، ثمّ لا بدَّ من النظر في كيف جرى فعلا اجتراحُ هذه الريادة في فنّيّة النصوص المبكِّرة، علماً أنّ السبق الزمنيّ الطفيف كان في مصلحة نازك الملائكة.

لن أذهب إلى فنيّة النصوص، فلطالما ذُهب إلى ذلك. سأذهب إلى ما أراه هاجسَ رائدتنا الأعمقَ في هذه الريادة، لأقول: إنّ نازك الملائكة جمعت في ريادتها بين إبداع النصّ والتنظير له، فكانت أمام همٍّ كبير، لم يشاركها الروادُ الآخرون إلّا في قليلٍ منه، وألخِّصه بالآتي:
تعرف نازك الملائكة أنّ العربيّ بنى جملته اللغويّةَ على غرار خيمته، فكانت من عمادٍ مرفوعٍ، وفضلةٍ منصوبةٍ، وحبالٍ مجرورةٍ، تنتهي بأوتادٍ ساكنة.

وتعرفُ أيضاً أنّ بناء البيت الشعريّ الذي أسكن فيه جمله ومعانيه قد استمدّ المصطلحاتِ في علمِ أوزانه من مفردات بداوته في خيمته والبيت الذي لم يبتعد عنها إلا قليلاً ما بين وبره ومدَره، وهو مقيمٌ فيه منذ عصور... 

تعرف كلَّ ذلك، وتعرف أنّها لا بدّ أن تخرج من هذا البيت وأن تغادره، لكنّ الريادة كانت تلقي عليها عبء السؤال: إلى أين؟ 

فالرائد يحملُ همّ المغادرة، ويحملُ همّ ما تؤول إليه، وهو همّ مصير المغادرة/ المغامرة. ثمَّ إنّ "الرائدَ لا يكذبُ أهلَه".

نظرت في القصائد التي أفرزتها الدفقةُ الأولى لهذه المغادرة، فإذا هي ليست في طريق واحد، بل على سكتين متجاورتين: 
الأولى عليها من القصائد ما وصفتها بالملتزمة بنسقٍ موحَّدٍ من التفعيلات والقافية في مقاطعها، والثانية عليها القصائد غير الملتزمة بنسقٍ. ولكلٍ من هذين الأنموذجين إشكاليته.
فالأوّلُ لا يخرج من البيت إلا قليلاً، ويشبه ما سبقه من إرهاصات، تبادرت منذ بداية القرن العشرين.

أمّا الثاني الذي لا يلتزم نسقاً ما فإنّه إذا تُرك على غاربه يؤول إلى عشوائيّة لا ضابط لها إلا تراكمُ تفعيلة ومزاجيّةُ تقفية.
***
اقترحت نازك على السطر الشعريّ عدداً محدّداً من التفعيلات، ولكنّ مسار التجربة كان قد تجاوز مثل هذا المقترح.
اتُّهمت بالردّة عن حداثة القصيدة، وهو اتِّهامٌ باطلٌ، وفوق أنّه باطلٌ أنّه لا يرى ذلك الهمَّ العميق المقلق الذي تحمله الشاعرة الناقدة الرائدة، وهو ما أراه من أميز ما يميّز ريادتها.
فهذا الهمُّ يحدِّق مبكراً وعميقاً في مصير قصيدة التفعيلة في الشعر العربيّ الحديث.

وإنّي إذ أرى الآن إلى كثير جدّاً مما ينشرُ تحت مسمّى هذه القصيدة فأراه بات مكتفياً بتراكم التفعيلة بلا أيّ ضابطٍ آخر للنصّ لأستشعر مآلاً لهذه القصيدة لا يسرُّ روادَها الذين وجدوا، ووجد الشعراء المبدعون من بعدهم حلولاً تتجاوز أنموذجي الملتزمِ وغيرِ الملتزمِ بنسق... حلولاً جعلت لكلِّ قصيدة بنياناً ملائماً يشعرنا حقّا بوحدة المضمون الشكل في مخطَّطٍ مبتكرٍ لها، تتواتر جماليات فنّيّته في قصائد الشاعر حدَّ تصبحُ معالمَ واسمةً في كلِّ تجربة شعريّة رسّختْ حضورها في المشهد الشعريّ العربيّ الحديث. 

هذه الحلول هي الضمانة لاستمرار هذا النمط من القصيدة.
وما لم تثابر على بذل جهودٍ مرموقةٍ على هذا الصعيد، فإنّي أراها على مفترقٍ، يعود بها إلى البيت، أو يمضي إلى تجاوز ضابطها الوحيد الذي هو التفعيلة فقط.

وإنّي كشاعر كتب معظم شعره على هذا اللون من القصيدة على امتداد حوالى خمسين عاماً؛ إذ أستشعر خطورة المآل؛ لا يسعني إلا التقدير الكبير للرائدة نازك الملائكة شاعرةً ناقدةً لم تكتفِ، في إطار الريادة، بالإسهام في شقِّ طريقٍ لشكلٍ جديدٍ للقصيدة، بل كانت تحمل همّ قضاياه التي أراها وشيجةَ العلاقة بمآله ومصيره.

(*) كلمة قدّمها الشاعر عبد القادر الحصني في "بيت الشعر" بالقاهرة، الأحد 21/ 5/ 2023 ضمن الاحتفال بمرور مئة عام على ولادة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها