إن ما أطلق عليه صفة التجريد، في بداية القرن الماضي، يقدم مثالًا على هذا "الجمال" الحر. هذا فن يهدف إلى تجريد الفكرة، متحرراً من المعايير التي قامت عليها اللوحة الكلاسيكية، ومتحرراً من الموضوع والمعنى، ما يذكرنا بأولوية الدال significant على المدلول signifié. إن العمل الفني غير ملزم بإظهار الجمال، ولكن يجب عليه أن ينقل المشاعر إلى المتلقي. في كتابه "عن الروحانية في الفن"(1911) يكرر كاندينسكي، على طول الخط، أن التصوير هو الخبز الذي تحتاجه روحنا، والذي يجب أن يكون له تأثير على المشاهد. إن التناقض المكاني في لوحة الهبرالتجريدية قد يكون ذا معنى، على الرغم مما قد يسببه من إحراج للمتلقي، لكن المعاينة المطوّلة للعمل قد تودي إلى استكشاف بعض مظاهر الواقع المستترة وراء التكديس المتعمّد للأشكال التجريدية. هذا الأمر سيتوضح، نسبياً، للمشاهد قياساً إلى المسافة المكانية الفاصلة ما بينه وبين العمل، وهي التي ستساعده على رصد التفاصيل المتناثرة من جهة، أو جمعها في مخيلته ككل متماسك من جهة أخرى.
وبما أن الجمال والتعبير، كنهايات للرسم، لذلك سنهتم بمقارنتهما من أجل العثور على النهاية الأكثر ملاءمة ومرغوبة للرسم. نعني بالجمال ما يمكن أن يوفر متعة الرؤية، على النحو المحدّد أعلاه، ونعني بالتعبير قدرة العمل على تحريك العواطف البشرية، وإلى حد ما، النشاط الفكري. ليس من السهل فصل ما ينبع من العقل والذاكرة والحساسية في هذه المتعة التي تتوافر للمرء في تذوق لوحة يقول عنها إنها معبّرة؛ لكن يبدو أن المهيمن ينزل إلى العاطفة. تُعدّ المفردات المستخدمة عالميًا لوصف هذا النوع من العمل علامة بليغة على هذا: نتحدث عن الاقتراحات، والانطباعات، والمناخ، والشعر، والمشاعر، والشخصية، والسحر، والعاطفة، والجنون، والحنان، وما إلى ذلك. وقد يكون من الضروري إجراء دراسة شيقة للغاية لتوضيح هذا المجال، وربما ستؤدي إلى تصنيف الأنواع التصويرية وفقًا لأوتار الحساسية الأكثر تأثراً، ولكن يكفي من أجل غرضنا أن ننظر إلى الأشياء بشكل عام معين، وأن نقنع أنفسنا بتعريف التعبير في مقابل الجمال.
من خلال ذلك، يمكننا أن نستنتج إن فكرة الجمال، التي يدور الجدال حولها، والتي شاء منصور الهبر أن يعالجها، هي فكرة ذاتية للغاية. فهي ليست عالمية بل فردية، وقد اتخذت منحىً مختلفاً في فنون ما بعد الحداثة، على سبيل المثال. ومع ذلك، لا يمكننا الحديث عن ذاتية الذوق. يمكننا أن نأخذ في الاعتبار التمييز الذي قدمه إيمانويل كانط بين الجميل والممتع في كتابه "نقد كلية الحكم"، حين كتب: "الذوق هو قدرة الحكم على شيء أو على طريقة تمثيل الأشياء، وذلك بإظهار الرضا أو الاستياء بطريقة غير مبالية تمامًا، إن الهدف من هذا الرضا يسمى الجميل".. وبشكل عام، كما أوضح ديفيد هيوم في "مقالات في الجماليات"، أو بيار بورديو في La Distinction(التمييز)، فإن تكوين الذوق يعتمد على الثقافة والتعليم. لذلك لا يمكن ربطه بشخصيتنا فحسب، بل يعتمد أيضًا على السياق التاريخي والاجتماعي والاقتصادي...
هكذا، لا يمكننا اعتبار الجمال ذاتياً بحتاً. ومع ذلك، يمكن أن يكون نسبيًا. لذلك، وبالمعنى الكلاسيكي للجمال كما حددناه، لا يكون العمل الفني جميلًا بالضرورة. إن تطور التقنيات، وتحول الطبيعة وعلاقتنا بها، وتدهور تصور الطبيعة كصناعة إلهية، يفسر أن معايير الجمال آخذة في التغير، وإلى حد ما، يمكن اعتبار أن لكل شخص مفهومه الخاص عن الجمال، سواء كان مثاليًا أم لا.
اشترك معنا في نشرة المدن الدورية لتبقى على اتصال دائم بالحدث
التعليقات
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها