الجمعة 2022/06/24

آخر تحديث: 12:48 (بيروت)

محمود شقير يستكمل سيرته في "تلك الأزمنة"

الجمعة 2022/06/24
محمود شقير يستكمل سيرته في "تلك الأزمنة"
increase حجم الخط decrease
تصدر قريبًا سيرة "تلك الأزمنة" للكاتب الفلسطيني محمود شقير، وهي الجزء الثاني من سيرته التي بدأت مع كتاب "تلك الأمكنة" الذي صدر العام 2020 عن دار هاشيت أنطوان/نوفل. ويستعيد الكاتب الفلسطيني تفاصيل سيرته وهو على عتبة الثمانين، فيبدأ من طفولته في القدس، ويُسهب في الحديث عن فترة النِضالَين الحزبي والوطني، كما يفرد مساحة أوسع للتجارب الشخصية والعلاقات مع بقية زملائه من الكتّاب والمناضلين الفلسطينيين. ما يميّز هذا الجزء، بالإضافة إلى ما ذُكر، ليس استعراض المدن الكثيرة التي زارها شقير، ولا سرد أحداث من تاريخ النضال الفلسطيني وحسب، بل ثراء السرد بحدّ ذاته، وطول الفترة الزمنية التي يغطيها، ما يرشّحه لأن يكون مرجعًا لكلّ باحث وقارىء مهتم بالذاكرة الفلسطينية المعاصرة.

وجاء في النبذة:
ما زلت وأنا في الثمانين أرى القدس بعينَي الطفل الذي دخلها أوّل مرّة العام 1946. أنبهر بمشاهدة نساء كثيرات بفساتين طويلة وأخرى قصيرة، ورجال كثيرين بكوفيّات أو طرابيش، وأولاد أكبر منّي قليلًا وبنات. انبهر، ذاك الطفل، بما في المدينة من بنايات وأماكن مقدّسة وحوانيت وسلع وألعاب وسيّارات وشوارع وأسواق. وما زال الطفل الذي يحيا في داخلي منبهرًا بجمالها، محبًّا لها، مشدودًا إلى ما فيها من قداسة وفرادة وتاريخ، ومن قدرة فذّة على الصمود في وجه الغزاة، وقهرهم مهما عربدوا واستبدّوا.

محمود شقير
كاتب فلسطيني من مواليد العام 1941 في جبل المكبّر بالقدس. يكتب القصّة والرواية للكبار وللفتيات والفتيان. أصدر سبعة وستّين كتابًا، وكتب ستّة مسلسلات تلفزيونيّة طويلة وأربع مسرحيّات. تُرجِمت بعض كتبه إلى لغات عديدة من بينها الإنكليزيّة والفرنسيّة والإيطاليّة. شغل مواقع قياديّة في رابطة الكتاب الأردنيّين وفي الاتّحاد العام للكتّاب والصحافيّين الفلسطينيّين. حاز جوائز عدّة، من بينها جائزة محمود درويش للحريّة والإبداع (2011)، جائزة القدس للثقافة والإبداع (2015)، وجائزة دولة فلسطين في الآداب (2019)، كما وصلت روايته «مديح لنساء العائلة» الصادرة عن دار نوفل إلى القائمة القصيرة لجائزة بوكر العربية عام 2016. «تلك الأزمنة» هو الجزء الثاني من مذكراته، بعد «تلك الأمكنة» الذي صدر عام 2020.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها